الخميس، 12 يونيو 2025

تكوين ٣٦: أنساب عيسو كخارطة سياسية وتاريخية

 ‫عنوان التدوينة: تكوين ٣٦: أنساب عيسو كخارطة سياسية وتاريخية


مقدمة:

غالبًا ما يُنظر إلى الإصحاحات التي تحتوي على قوائم أنساب على أنها "حشو" ممل، لكن إصحاح تكوين ٣٦، الذي يسرد نسب عيسو (أدوم)، يمثل نصًا سياسيًا دينيًا مكثفًا. إذ يُبرز الصراع الصامت بين يعقوب (إسرائيل) وعيسو (أدوم) في بُعده التاريخي والسياسي والجغرافي. هنا نستعرض الأسماء الواردة، ودورها، وامتداداتها:


أولًا: نساء عيسو (تكوين ٣٦: ٢-٣)

١. **عدا بنت إيلون الحثي**: ربما تكون هي نفسها "بسمة" المذكورة سابقًا في تكوين ٢٦.

٢. **أهوليبامة بنت عَنَى بنت صبعون الحوي**: يُحتمل أن تكون "يهوديت" المذكورة سابقًا ت26، أو اسمًا جديدًا لدور سياسي جديد.

٣. **بسمة بنت إسماعيل أخت نبايوت**: تُذكر في تكوين ٢٨ باسم "محلة". يظهر هنا الخلط أو التبرير، بإبراز نسب إسماعيلي (تحالف رمزي مع بيت إبراهيم).


ثانيًا: أبناء عيسو (تكوين ٣٦: ٤-٥)

١. **أليفاز** (من عدا): سيكون له نسل يُكوّن ملوكًا وأمراء لاحقًا.

٢. **رعوئيل** (من بسمة): أيضًا له نسل بأسماء ترتبط بمناطق جنوبية.

٣. **يعوش، يعلام، قورح** (من أهوليبامة): أسماء ستتحول إلى زعامات.


ثالثًا: أحفاد عيسو وزعماء القبائل (ألوف أدوم)

احفاده من ابناء زوجته عدا

* **أليفاز تيمان، عمر ويسمي اومار-، صفو، جعثام، قناز**


  * تيمان: يظهر كمنطقة لاحقًا (سفر أيوب، الأنبياء).كما يظهر كأمير

  * قناز: يرتبط بأحداث لاحقة كاسم قبيلة أو موقع.كما يظهر كأمير

احفاد من ابناء زوجته بسمة

* **رعوئيل ← نحاة أو قد يسمي نحث، زارح، شمة، مزة**


  * زارح يظهر في أنساب بني يهوذا لاحقًا (تكوين ٣٨).

احفاد من سرية اليفاز وأسمها تمناع

أنجبت العماليق

وبذلك لا يوجد أحفاد من اهوليبامة زوجة عيسو رغم أنها أنجبت 3 ذكور

متفوقة علي عدا وبسمة وهي نقطة ضعف كبيرة في السرد التوراتي

كعادة التوراة في التركيز علي أحداث وترك أخري


رابعًا: ملوك أدوم (تكوين ٣٦: ٣١-٣٩)

١. **بالع بن بعور ملك مدينة دنهابة - وبعد موته

٢. **يوباب بن زارح ملك بصرة** – بصرة تظهر لاحقًا كعاصمة أدوم. وبعد موته

٣. **حوشام من أرض التيماني** لاحظ ان تيمانى هو أبن اليفاز - وبعد موته

٤. **هداد بن بداد الذي ضرب مديان في بلاد مواب وأسم مدينته عويت– مديان تظهر في أحداث الخروج. وبعد موته

٥. **سملّة من مسريقة** وبعد موته

٦. **شاول من رحوبوت النهر** – موقع غير مؤكد.

٧. **بعل حانان بن عكبور** – بعل إشارة لعبادة كنعانية.

٨. **هدار ملك فاعو** وأسم زوجته مهيطبئيل


خامسًا: رؤساء القبائل الأخيرة أو أمراء عيسو (تكوين ٣٦: ٤٠-٤٣)

تُذكر أسماؤهم كمؤسسين لقبائل أدومية:



1-علوة،

2- يثيث، 

3-أهوليبامة لاحظ ان اهوليبامة علي لأسم زوجة عيسو ، 

4-إيلة

5-، فينون

6-، قناز  ابن اليفاز،

7-- تقمن أو  تيمان ابن اليفاز

8- تيمناع لاحظ ان تمناع هي أسم سرية اليفاز، 

9-، مقزار أو  مبصار،

10- مجدئيل، 

11-عيرام


هذه القائمة تُكرّس سلطة عيسو في سعير، وتشير إلى اتساع نفوذه جغرافيًا.


سادسًا: الحوريون سكان سعير الأصليون

أو سكان الأرض وهذه هي أسماء امراء الحوريون بنو سعير في أرض عيسو

 (تكوين ٣٦: ٢٠-٣٠)


1- لوطان والد حوري وهيمام

2- شوبال والد علوان ومناحة وعيبال وشفو واونام.

3- صبعون والد اية وعنى.

4- عني والد ديشون. واهوليبامة هي بنت عنى.

5-  ديشان: والد حمدان واشبان ويثران وكران.

6- ايصر: والد  بلهان وزعوان وعقان.

7- ديشان والد: عوص واران.

8- تمناع وهي أخت لوطان

* تم دمجهم لاحقًا ضمن النسب الأدومي، كوسيلة لشرعنة السيطرة.


خاتمة نقدية:

لا تُذكر هذه الأسماء عبثًا؛ بل تُستخدم لتأكيد:


* الشرعية التاريخية لعيسو في أرض سعير.

* المقارنة بين حكم أدوم المبكر والانتظار الطويل لإسرائيل.

* رسم خارطة سياسية لقبائل سيظهر بعضها في صراعات لاحقة مع بني إسرائيل.


إن تكوين ٣٦ ليس مجرد نسب، بل هو بيان سياسي عن أمة منافسة، تُرسّخ جذورها منذ أيام الآباء.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بكم