السبت، 16 أغسطس 2025

٣- كيف كان النبات قبل الشمس ؟ / مقارنه بين التوراه و الانجيل و القرآن

 







## 🎙️ **الحلقة الثالثة: النباتُ قبل الشمس؟**

**مقارنة علمية ونصوصيّة بين التوراة والقرآن والإنجيل**

### 🟢 الافتتاحيّة:

في هذه الحلقة من سلسلة **"نصوص تحت المجهر"**، نقف أمامَ واحدةٍ من أكثرِ المفارقاتِ إثارةً للعقل:
**كيف نبتت النباتات في روايةِ التوراةِ قبلَ أن تُخلَقَ الشمس؟**
ولماذا لا يقع القرآنُ الكريم في هذه الإشكاليّة؟
وماذا عن الأناجيل؟ هل تحدثَت أصلًا عن الخلق؟

---

## ✴️ أوّلًا: روايةُ التوراة – سفر التكوين (الإصحاح الأول)

### في اليوم الثالث:

> "وقالَ اللهُ: لتُنبتِ الأرضُ عشبًا وبقلًا يُبزِرُ بذرًا، وشجرًا ذا ثمرٍ يعملُ ثمرًا كجنسِه..."

### ثم في اليوم الرابع:

> "وقالَ اللهُ: لتكنْ أنوارٌ في جلدِ السماءِ... فعملَ اللهُ النورينِ العظيمين، النورَ الأكبرَ لحُكمِ النهار..."

➡️ أي أنَّ **النباتَ ظهرَ قبل الشمس**، مما يُثيرُ تساؤلًا علميًّا جوهريًّا:
**كيف نبتَ النباتُ دون ضوءٍ؟ ودون حرارة؟**

### محاولة التبرير اليهوديّة:

قال بعضُ المفسّرين اليهود إنَّ **"نورَ اليومِ الأول"** كان كافيًا لنمو النبات،
لكنَّ مصدرَ هذا النورِ مجهول، ولا يرتبطُ بأيِّ نظامٍ بيئيّ.
كما غفلوا عن عنصرٍ أساسيٍّ في النموّ، وهو: **الحرارة**.

---

## ✴️ ثانيًا: القرآن الكريم – ترتيبٌ دقيقٌ متناسق

القرآن لم يسردْ "أيامَ الخلقِ" سردًا مباشرًا كالتوراة،
بل وزّع إشاراتٍ دقيقةً في مواضعَ متعدّدة، تُظهرُ توافقًا مدهشًا مع العلم والواقع.

### 1. ❌ لم يُذكر خلق النبات قبل الشمس:

> **﴿ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ﴾** \[الفرقان: 59]
> ↝ "ما بينهما" يشملُ الشمسَ والنجومَ.

> **﴿فَأَنزَلْنَا بِهِ ٱلْمَآءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ﴾** \[الأنعام: 99]
> ↝ النباتُ يأتي بعد المطر، لا قبل الشمس.

---

### 2. ✅ دورةُ حياة النباتِ بتفصيلٍ دقيق:

> **﴿فَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَسَلَكَهُۥ يَنَٰبِيعَ فِي ٱلْأَرْضِ، ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِۦ زَرْعٗا... ثُمَّ يَجْعَلُهُۥ حُطَٰمٗا﴾** \[الزمر: 21]

↝ دورةٌ كاملة: المطر → الإنبات → الاصفرار → الفناء.

---

### 3. ✅ المطرُ يسبق النبات:

> **﴿وَٱللَّهُ ٱلَّذِيٓ أَرْسَلَ ٱلرِّيَٰحَ... فَأَحْيَيْنَا بِهِ ٱلْأَرْضَ﴾** \[فاطر: 9]

---

### 4. ✅ ذِكر اللون الأخضر (الكلوروفيل):

> **﴿فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرٗا﴾** \[الأنعام: 99]
> **﴿فَتُصْبِحُ ٱلْأَرْضُ مُخْضَرَّةٗ﴾** \[الحج: 63]

↝ الخضرة = بدء البناء الضوئي.

---

### 5. ✅ حركةُ التربةِ عند المطر:

> **﴿فَإِذَآ أَنزَلْنَا عَلَيْهَا ٱلْمَآءَ ٱهْتَزَّتْ وَرَبَتْ﴾** \[فصلت: 39]

↝ مشهدٌ فيزيائيّ دقيق.

---

### 6. ✅ السحابُ والبرقُ والرعد:

> **﴿يُرِيكُمُ ٱلْبَرْقَ خَوْفٗا وَطَمَعٗا﴾** \[الروم: 24]
> **﴿فِيهِ ظُلُمَٰتٞ وَرَعْدٞ وَبَرْقٞ﴾** \[البقرة: 19]

---

### 7. ✅ تنوّعُ التربةِ رغم وحدة الماء:

> **﴿وَفِي ٱلْأَرْضِ قِطَعٞ مُّتَجَٰوِرَٰتٞ... يُسْقَىٰ بِمَآءٖ وَٰحِدٖ...﴾** \[الرعد: 4]

---

### 8. ✅ تمييز البحار: مالحٌ وعذب

> **﴿مَرَجَ ٱلْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٞ فُرَاتٞ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٞ﴾** \[الفرقان: 53]

---

### 9. ✅ الشمس مصدرُ الحرارة والضوء:

> **﴿هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ ٱلشَّمْسَ ضِيَآءٗ وَٱلْقَمَرَ نُورٗا﴾** \[يونس: 5]

↝ الضياء = الضوء + الحرارة
↝ والحرارة ضرورة للنبات، خاصّة الإزهار.

---

## ✴️ ثالثًا: الأناجيل – غيابٌ كاملٌ لرواية الخلق

الأناجيل الأربعة لا تبدأُ برواية الخلق، بل برسالة المسيح أو يوحنا.
باستثناء إنجيل يوحنا، الذي يقول:

> **"فِي ٱلْبَدْءِ كَانَ ٱلْكَلِمَةُ... وَكُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ..."** \[يوحنا 1:1-3]

↝ لكنها جملةٌ فلسفيّة لا تصفُ ترتيب الخلق، ولا تذكر النبات أو الشمس.

---

## 📊 النتيجة المقارنة:

| **العنصر**               | **التوراة**      | **القرآن**     | **الأناجيل**    |
| ------------------------ | ---------------- | -------------- | --------------- |
| النبات قبل الشمس         | ✅ نعم            | ❌ لا           | ❌ لا تذكر الخلق |
| ذكر الشمس والضوء         | ✅ نعم (يوم رابع) | ✅ بدقّة        | ❌ غير مذكور     |
| الشمس مصدر حرارة         | ❌ لا تُذكر       | ✅ ضياء = حرارة | ❌ لا            |
| دورة حياة النبات         | ❌ غير واضحة      | ✅ مفصّلة       | ❌ لا            |
| ذكر الخُضرة (الكلوروفيل) | ❌ غائب           | ✅ مذكور صراحة  | ❌ لا            |
| المطر والبرق والرعد      | ❌ لا وجود        | ✅ واردة        | ❌ لا            |
| تنوع التضاريس والبحار    | ❌ غائب           | ✅ تفصيل دقيق   | ❌ لا            |

---

## 🟢 الخاتمة: **القرآن لا يروي فقط… بل يُحيي**

بينما تصف التوراةُ خلقَ النباتِ قبل الشمس،
يقدّمُ القرآن **صورةً حيّةً** متكاملة:
من إنزال المطر، إلى تفاعل التربة، إلى اخضرار النبات،
إلى تكوّن الثمار، ثم اصفرارها، ثم فَناءها...

ويتجاوز ذلك إلى **تمييز البحرين، وصوتِ الرعد، ولونِ النبات، وحركة الأرض**...

وكلّ هذا لا يأتي من فمِ عالمِ طقسٍ أو فلك،
بل من نبيٍّ أمّيٍّ عاشَ في الصحراءِ، ويُتّهم بأنه ألّفَ هذا الكتاب!

فـ **تأمّل.**

---
شكرًا للتوضيح. إليك ترجمة الحلقة الثالثة (النور قبل الشمس) إلى اللغتين الإنجليزية والعبرية مع الوصف الكامل، مع الحفاظ على الحياد والاختصار ضمن 5000 حرف تقريبًا.

---

### 🌍 English Translation – Episode 3: Light Before the Sun?

**Introduction:**
In this episode of "Texts Under the Microscope," we examine a major textual and scientific question:
If the sun was created on the fourth day in Genesis, what was the source of light before that?
Does the Qur'an offer a more coherent narrative? What about the Gospels?

---

**1. Genesis Account – Day Four (Genesis 1:14–19):**

> "Then God said, ‘Let there be lights in the sky to separate day from night...’ So God made two great lights: the greater light to govern the day, and the lesser light to govern the night. He also made the stars... And there was evening, and there was morning—the fourth day."

⚠️ According to this, the sun, moon, and stars were created on Day 4.
But on Day 1: “Let there be light, and there was light.”
So, **light existed before the sun**, raising a scientific concern.

---

**2. Logical Gap:**
If the sun governs the day, how was “day and night” already happening on Day 1?
Assigning functions to yet uncreated celestial bodies weakens internal consistency.

---

**3. Jewish Explanations:**
Some rabbis (e.g., Rashi) claimed this first light was a “special” hidden light for the righteous—“Or HaGanuz” (האור הגנוז).
Others say it was spiritual or symbolic light.
But all of these are post-textual interpretations that attempt to resolve the contradiction retroactively.

---

**4. Genesis: Narrow Functions for Celestial Bodies:**
Genesis limits the roles of the sun, moon, and stars to timekeeping and lighting.
No mention of heat, life support, or navigation.

---

**5. Qur’an: Broader and More Accurate Functions:**
The Qur’an expands their cosmic roles:

* The **sun** gives “ḍiyā’” = light + heat
  “He made the sun a radiance and the moon a light...” \[Yunus 10:5]

* The **moon** reflects light (no heat).

* The **stars** serve as:

  * Decoration \[Al-Mulk 67:5]
  * Navigation \[An-Nahl 16:16]
  * Defense from devils \[Al-Mulk 67:5]

* Differentiates between “stars” (self-luminous) and “planets” \[As-Saffat 37:6].

👉 The Qur'an gives scientific precision unmatched in Genesis.

---

**6. Qur’an – Day/Night Not Linked to Creation Order:**
No mention of “light before sun.” Instead:

> “We made the day and night as two signs…” \[Al-Isra 17:12]
> “The sun and moon follow precise calculations…” \[Rahman 55:5]
> “He subjected the sun and moon, each running for a fixed term…” \[Luqman 31:29]

🌞 The sun = source of heat and light
🌙 The moon = reflected light
🌌 The night and day are natural consequences, not tied to delayed creation.

---

**7. Gospels:**
As before, the Gospels offer no creation sequence.
John 1:1–3 speaks in abstract terms: “In the beginning was the Word...”
No mention of light, sun, or chronology of creation.

---

**Conclusion:**
Genesis shows a temporal inconsistency: light appears before the sun, yet the sun is later tasked with producing it.
The Qur’an avoids this by presenting celestial functions with scientific coherence:
Sun = heat/light, moon = reflected glow, stars = decoration and guidance.
No contradictions, no retroactive justifications—only a seamless harmony.

**Reflect.**

---

### 🇮🇱 תרגום לעברית – פרק 3: אור לפני השמש?

**פתיחה:**
בפרק זה מתוך הסדרה "טקסטים תחת המיקרוסקופ", נבחן שאלה לוגית ומדעית מרכזית:
אם השמש נבראה ביום הרביעי, מהו מקור האור בשלושת הימים הראשונים?
האם הקוראן מציג גרסה קוהרנטית יותר? ומה אומרים הברית החדשה?

---

**1. סיפור בראשית – יום רביעי (בראשית א:14–19):**

> "ויאמר אלוהים: יהי מארות ברקיע השמים... ויעש אלוהים את שני המארות הגדולים... ויהי ערב ויהי בוקר – יום רביעי."

⚠️ לפי הסיפור, השמש, הירח והכוכבים נבראו ביום הרביעי.
אבל ביום הראשון: "יהי אור – ויהי אור".
כלומר, **אור קדם לשמש** – מה שמעורר קושי מדעי.

---

**2. בעיה לוגית:**
אם השמש שולטת ביום, איך כבר היו "יום ולילה" ביום הראשון?
השימוש בגופים שלא נבראו עדיין – יוצר אי-עקביות ברצף.

---

**3. פרשנויות יהודיות:**
חלק מהמפרשים (כמו רש"י) טענו שהאור הראשון היה אור עליון גנוז לצדיקים – "האור הגנוז".
אחרים אמרו שמדובר באור רוחני או סמלי.
אולם אלה פרשנויות מאוחרות – לא מהטקסט המקורי.

---

**4. תפקידי המאורות בתורה – מוגבלים:**
התורה מייחסת לשמש ולכוכבים תפקידים של הפרדת זמן והארת הארץ –
ללא אזכור של חום, חיים, או תפקוד קוסמי רחב יותר.

---

**5. הקוראן – תפקוד רחב ומדויק יותר:**

* **שמש** – מקור חום ואור (ضياء)
* **ירח** – אור קר (نور)
* **כוכבים** –

  * לקישוט \[الملك 5]
  * לניווט \[النحل 16]
  * כנגדם למזיקים \[الملك 5]
    הקוראן אף מבדיל בין **כוכבים** (מאירים) ל**כוכבי לכת** (מחזירי אור) \[الصافات 6]

---

**6. ללא סתירה בקוראן:**

> "השמש והירח לפי חשבון..." \[الرحمن 5]
> "הוא שסובב את השמש והירח..." \[لقمان 29]
> "עשינו את הלילה והיום – אותות..." \[الإسراء 12]

✔️ אין אור לפני שמש
✔️ הכול פועל בהרמוניה עם חוקי הטבע

---

**7. הברית החדשה:**
כמו בפרקים הקודמים – אין סיפור בריאה מסודר.
רק אמירה כללית ביוחנן א: "בראשית היה הדבר..."
ללא אור, שמש או סדר.

---

**סיכום:**
בתורה: אור נברא לפני השמש – סתירה לוגית.
בפרשנות – נסיונות הצלה מאוחרים.
בקוראן: סיפור עקבי ומדויק – תפקוד המאורות מוסבר, תיאום עם המדע.
**הקוראן לא רק מספר – הוא מדבר בשפת המדע.**

**התבונן.**

---

هل ترغب بالحلقة التالية مترجمة أيضًا؟


**عنوان الحلقة الثالثة:** النبات قبل الشمس؟ مقارنة علمية ونصوصية بين التوراة والقرآن والإنجيل


**الافتتاحية:**


في هذه الحلقة من سلسلة "نصوص تحت المجهر"، نقف أمام واحدة من أكثر المفارقات إثارة: كيف نمت النباتات في التوراة قبل أن تُخلق الشمس؟ ولماذا لا يقع القرآن في هذه الإشكالية؟ وماذا عن الأناجيل، هل تحدّثت أصلًا عن الخلق؟


---


**أولًا: رواية التوراة – سفر التكوين (الإصحاح الأول):**


* في اليوم الثالث:


> "وقال الله: لتُنبت الأرض عشبًا وبقلًا يبزر بذرًا، وشجرًا ذا ثمر يعمل ثمرًا كجنسه..."


* في اليوم الرابع:


> "وقال الله: لتكن أنوار في جلد السماء... فعمل الله النورين العظيمين، النور الأكبر لحكم النهار..."


\=> أي أن النبات وُجد قبل الشمس، وهو ما يثير تساؤلًا علميًّا جوهريًّا: **كيف نمت النباتات دون ضوء؟ ودون حرارة؟**


**محاولة التبرير اليهودية:** بعض المفسرين اليهود قالوا إن "نور اليوم الأول" كان كافيًا، لكن مصدره مجهول، ولم يرتبط بأي نظام بيئي. كما أنهم غفلوا عن أهمية الحرارة التي توفرها الشمس، وهي عنصر أساسي في عملية الإنبات والإزهار.


---


**ثانيًا: القرآن الكريم – ترتيب دقيق متناسق:**


القرآن لم يسرد أيام الخلق بشكل متتابع كالتوراة، لكنه وزع إشارات دقيقة في مواضع مختلفة، تُظهر توافقًا مدهشًا مع الواقع والعلم:


### 1. **لم يُذكر خلق النبات قبل الشمس**


> "ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ..." \[الفرقان: 59]

> وما بين السماوات والأرض يشمل النجوم والشمس.


> "فَأَنزَلْنَا بِهِ ٱلْمَآءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ..." \[الأنعام: 99]

> \=> النبات يأتي بعد الماء، لا قبل الشمس.


### 2. **دورة حياة النبات بتفصيل دقيق**


> "فَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَسَلَكَهُۥ يَنَٰبِيعَ فِي ٱلْأَرْضِ، ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِۦ زَرْعٗا مُّخْتَلِفًا أَلْوَٰنُهُۥ، ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَىٰهُ مُصْفَرّٗا، ثُمَّ يَجْعَلُهُۥ حُطَٰمٗا..." \[الزمر: 21]

> \=> مراحل النمو، ثم الذبول، ثم الفناء.


### 3. **المطر يسبق النبات**


> "وَٱللَّهُ ٱلَّذِيٓ أَرْسَلَ ٱلرِّيَٰحَ فَتُثِيرُ سَحَابٗا... فَأَحْيَيْنَا بِهِ ٱلْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا..." \[فاطر: 9]


### 4. **ذكر اللون الأخضر (الكلوروفيل)**


> "فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرٗا..." \[الأنعام: 99]

> "فَتُصْبِحُ ٱلْأَرْضُ مُخْضَرَّةٗ..." \[الحج: 63]

> \=> إشارة دقيقة إلى بدء عملية البناء الضوئي.


### 5. **حركة التربة عند المطر**


> "فَإِذَآ أَنزَلْنَا عَلَيْهَا ٱلْمَآءَ ٱهْتَزَّتْ وَرَبَتْ..." \[فصلت: 39]

> \=> الأرض ليست ساكنة، بل تتفاعل مع الماء فيزيائيًّا.


### 6. **المطر، البرق، والرعد: مشهد طبيعي دقيق**


> "يُرِيكُمُ ٱلْبَرْقَ خَوْفٗا وَطَمَعٗا وَيُنَزِّلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ..." \[الروم: 24]

> "فِيهِ ظُلُمَٰتٞ وَرَعْدٞ وَبَرْقٞ... يَجْعَلُونَ أَصَٰبِعَهُمْ فِيٓ ءَاذَانِهِم..." \[البقرة: 19]


### 7. **تنوع التضاريس رغم وحدة الماء**


> "وَفِي ٱلْأَرْضِ قِطَعٞ مُّتَجَٰوِرَٰتٞ... يُسْقَىٰ بِمَآءٖ وَٰحِدٖ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٖ فِي ٱلْأُكُلِ..." \[الرعد: 4]


### 8. **تمييز واضح بين البحار المالحة والعذبة**


> "مَرَجَ ٱلْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٞ فُرَاتٞ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٞ..." \[الفرقان: 53]


### 9. **الشمس مصدر للضياء (الضوء والحرارة)**


> "هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ ٱلشَّمْسَ ضِيَآءٗ وَٱلْقَمَرَ نُورٗا..." \[يونس: 5]

> \=> الشمس تُعطي الحرارة والضوء معًا (ضياء)، بخلاف القمر الذي يعكس النور فقط.

> \=> وهذه الحرارة ضرورية في فسيولوجيا النبات، خاصة الإزهار والإثمار.


---


**ثالثًا: الأناجيل – غياب رواية الخلق**


الأناجيل الأربعة لا تتحدث عن الخلق، بل تبدأ برسالة المسيح أو يوحنا المعمدان، باستثناء إنجيل يوحنا الذي يفتتح بجملة:


> "فِي ٱلْبَدْءِ كَانَ ٱلْكَلِمَةُ... كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٞ مِمَّا كَانَ" \[يوحنا 1:1-3]


لكن لا نجد فيها أي تفصيل عن ترتيب الخلق، أو ذكر النبات أو الشمس.


---


**النتيجة المقارنة:**


| العنصر                         | التوراة              | القرآن           | الأناجيل        |

| ------------------------------ | -------------------- | ---------------- | --------------- |

| خلق النبات قبل الشمس           | ✅ نعم                | ❌ لا             | ❌ لا توجد رواية |

| ذكر الشمس والضوء               | ✅ نعم (اليوم الرابع) | ✅ مذكور بدقة     | ❌ غير مذكور     |

| الشمس مصدر حرارة               | ❌ لا تُذكر           | ✅ ضياء = حرارة   | ❌               |

| دورة حياة النبات               | ❌ لا تظهر            | ✅ مفصلة          | ❌ غير وارد      |

| البناء الضوئي (الخُضرة)        | ❌ لا ذكر             | ✅ مذكور صراحة    | ❌               |

| المطر – السحاب – البرق – الرعد | ❌ لا                 | ✅ جميعها مذكورة  | ❌               |

| تنوع الأرض والبحار             | ❌ لا                 | ✅ متنوع تفصيليًا | ❌               |


---


**الخاتمة: القرآن لا يروي فقط… بل يُحيي**


بينما تصف التوراة النباتات ككائنات وُجدت قبل الضوء والحرارة، يُقدّم القرآن دورةً حيّة دقيقة للنبات: من ماء المطر، إلى اهتزاز التربة، إلى خضرة الأوراق، إلى تكوّن الثمار، إلى الذبول.


والقرآن لا يتوقّف عند الظاهر، بل يلفت النظر إلى: **حرارة الشمس، لون النبات، حركة التربة، صوت الرعد، تمييز البحار**…


كل ذلك يُقال لا على لسان عالم زراعة أو طقس، بل على لسان نبيّ أمّيّ عاش في صحراء، ويُتّهم بأنه ألّف هذا الكتاب!


**فتأمّل.**


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بكم