السبت، 6 سبتمبر 2025

٧- أسرار اليوم السابع: هل تعب الخالق؟ ومن هم "جنود السماوات"؟ / مقارنات الاديان

 



في هذه الحلقة من سلسلة "نصوص تحت المجهر"، نصل إلى ختام رواية الخلق في سفر التكوين: اليوم السابع. حيث يقال إن الله استراح من عمله، وتظهر لأول مرة فكرة راحة الخالق. وفي الوقت نفسه، يظهر تعبير "جند السماوات والأرض"، مما يفتح باب التساؤل عن المقصود بجنود الله، سواء في التوراة أو القرآن.


---


**أولًا: رواية التوراة – سفر التكوين (2:1-3):**


> "فأُكمِلَت السماواتُ والأرضُ وكلُ جُندِها. وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل. فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل. وبارك الله اليوم السابع وقدسه، لأنه فيه استراح من جميع عمله الذي عمل الله خالقًا."

🔹 بحسب النص، خُتم عمل الخلق في اليوم السابع، وبارك الله هذا اليوم واعتبره مقدسًا.


🔹 تعبير "كل جندها" في الآية الأولى يُفهم غالبًا على أنه يشمل **المخلوقات السماوية والأرضية**، لكنه لا يحدد بدقة ما هي هذه الجنود. لا تُذكر الملائكة، ولا يُشار إلى الكواكب أو القوى الطبيعية بشكل صريح.


🔹 النص لا يقدّم شرحًا واضحًا لمعنى "راحة الله"، مما دفع المفسرين لاحقًا إلى اعتبارها راحة رمزية، أو توقفًا عن الخلق، وليس تعبًا جسديًا.




---


**ثانيًا: ملاحظات تحليلية:**


1. فكرة **استراحة الخالق** تُعد محورية في الفكر اليهودي، وتُستند عليها شعيرة السبت.

2. استخدام تعبير "جُندها" بصيغة الجمع، دون تحديد، يفتح الباب لتفسيرات مختلفة:


   * بعض المفسرين يرون أن المقصود هو **كل الكائنات** التي خُلقت في الأيام الستة.

   * لا يُذكر في النص أي ذكر صريح للكواكب أو الملائكة أو الجنود السماوية.

3. **عدم توضيح هوية الجنود** يُضعف قدرة القارئ على الربط بين التعبير وما ورد في النص سابقًا.


---


**ثالثًا: جنود الله في القرآن الكريم:**


📌 لا يرد تعبير "جنود الله" في سياق خلق السماوات والأرض، لكن ورد ذكر الجنود في مواضع عديدة لاحقة، منها:


> **"وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا"**  \[الفتح: 7]


> **"وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ"** \[المدثر: 31]


🔹 النص يقرّ بوجود جنود لله في السماوات والأرض، لكنه لا يُعرّفهم تعريفًا مباشرًا.


🔹 من خلال استقراء النصوص الأخرى، يمكن استنتاج أن "الجنود" تشمل:


* **الملائكة**: التي شاركت في مهام مثل إيصال الوحي أو نصرة المؤمنين.

* **قوى الطبيعة**: مثل الريح والصواعق والمطر.

* **البشر**: في سياقات معينة، كمثال على تسخير المؤمنين كأداة لتحقيق النصر.


🔹 القرآن يشير إلى أن ماهية الجنود ليست كلها معروفة لنا: "وما يعلم جنود ربك إلا هو" – أي أن المفهوم قد يكون أوسع من التصنيفات التقليدية.


🔹 لم يرد في القرآن استخدام مصطلح الجنود في سياق خلق السماوات والأرض، ولم يُذكر أن الله "استراح" بعد الخلق.


> بل ورد نفي للتعب واللغوب: **"وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ"** \[ق: 38]


✳️ مما يشير إلى أن الخلق تم بإرادة وقوة، دون إشارة إلى إرهاق أو توقف بسبب التعب.


---


**رابعًا: الأناجيل – غياب الرواية الكونية:**


كالحلقات السابقة، لا تقدم الأناجيل وصفًا لليوم السابع أو لفكرة راحة الخالق. الأناجيل تبدأ مباشرة بسيرة المسيح أو يوحنا المعمدان، ولا تتعرض لقصة الخلق أو اكتمالها.

ذكر السبت كممارسة بشرية في حياة المسيح

رغم عدم وجود رواية خلق في الأناجيل، إلا أن:

  • السبت يُذكر فيها بصفته يوماً مقدساً بحسب الشريعة اليهودية.

  • والمسيح قام بأعمال شفاء فيه (مثل شفاء الأعمى والمشلول).

  • فقال عبارته المشهورة:

    «السبت إنما جُعل لأجل الإنسان، لا الإنسان لأجل السبت» (مرقس 2:27)
    «ابن الإنسان هو ربّ السبت أيضًا» (مرقس 2:28)

💡 هذا يعكس تحولًا في النظرة الدينية: من فهم السبت كيوم راحة إلهية، إلى فهم رمزي وأخلاقي يُخدم الإنسان.

---


**النتيجة المقارنة:**








**الخاتمة:**


اليوم السابع من الخلق في التوراة يحمل معاني خاصة: راحة الله، وبركة يوم السبت، وذكر الجنود. لكن مع غموض واضح في تحديد طبيعة هذه الجنود، ومع طرح صعب لتصور أن الله يحتاج إلى راحة.


في المقابل، لا يذكر القرآن هذا اليوم تفصيلًا، لكنه ينفي فكرة التعب، ويترك هوية جنود الله مفتوحة ضمن نطاق لا يعلمه إلا هو. وهو ما يمنح المفهوم بعدًا غيبيًا غير مقيد.


**فتأمل.**




## 🎥 **الحلقة 7 – اليوم السابع: راحة الله وجنوده**

في هذه الحلقة من سلسلة "نصوص تحت المجهر"، نصل إلى ختام رواية الخلق في سفر التكوين: اليوم السابع.
هنا يقول النص إن الله **استراح من عمله**، وتظهر لأول مرة فكرة راحة الخالق. كما يرد تعبير جديد: **جند السماوات والأرض**.

---

### 📖 أولًا: رواية التوراة

في سفر التكوين نقرأ:
"فأُكمِلَت السماواتُ والأرضُ وكلُ جُندِها. وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل. فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله. وبارك الله اليوم السابع وقدسه، لأنه فيه استراح."

🔹 هنا ثلاثة معانٍ بارزة:

1. اكتمال الخلق.
2. بركة اليوم السابع وتقديسه.
3. ذكر "جنود السماوات والأرض" دون تحديد.

لكن النص لا يشرح: من هم الجنود؟ هل هم الكائنات كلها؟ الملائكة؟ أم قوى الطبيعة؟
كما أن معنى "راحة الله" ظل غامضًا، فاعتُبرت لاحقًا راحة رمزية، لا جسدية.

---

### 📖 ثانيًا: في القرآن الكريم

القرآن لا يذكر أن الله استراح. بل يؤكد العكس تمامًا:
"وما مسّنا من لغوب." (ق: 38)

أما الجنود، فنجد نصوصًا مثل:
"ولله جنود السماوات والأرض." (الفتح: 7)
"وما يعلم جنود ربك إلا هو." (المدثر: 31)

إذن الجنود موجودون، لكن حقيقتهم الكاملة لا يعرفها إلا الله.
وقد تشمل الملائكة، قوى الطبيعة، وحتى البشر حين يسخرهم الله لنصر الحق.

---

### 📖 ثالثًا: في الأناجيل

الأناجيل لا تحكي قصة الخلق ولا اليوم السابع.
لكنها تذكر السبت، الذي صار يومًا مقدسًا في الشريعة اليهودية.
وقد خالف المسيح الفهم التقليدي حين قال:
"السبت إنما جُعل لأجل الإنسان، لا الإنسان لأجل السبت." (مرقس 2:27)
"ابن الإنسان هو ربّ السبت أيضًا." (مرقس 2:28)

أي أن المعنى تحوّل: من راحة إلهية بعد الخلق، إلى رمز روحي وأخلاقي لخدمة الإنسان.

---

### ✨ الخلاصة

* التوراة: اليوم السابع هو يوم راحة الله، وتقديس السبت، وذكر الجنود.
* القرآن: لا استراحة، ولا تعب، بل قدرة مطلقة، والجنود أمر غيبي لا يُعرف كله.
* الأناجيل: لا تذكر الخلق، لكنها تعطي السبت معنى جديدًا يخص الإنسان.

**فتأمل…**

---

شورت

---

🎥 شورت الحلقة 7 – اليوم السابع

في التوراة: الله أنهى الخلق في ستة أيام، وفي اليوم السابع استراح**، وبارك السبت وقدّسه. وذُكر تعبير غامض: **جنود السماوات والأرض**.

في القرآن: لا يوجد استراحة ولا تعب. "وما مسّنا من لغوب". أما الجنود فقيل: "ولله جنود السماوات والأرض"، لكن حقيقتهم لا يعلمها إلا الله، وقد تشمل الملائكة وقوى الطبيعة.

أما الأناجيل: لم تذكر قصة الخلق، لكنها تحدثت عن السبت كعيد ديني. والمسيح قال: "السبت جُعل لأجل الإنسان، لا الإنسان لأجل السبت".

الخلاصة: السبت في التوراة يوم راحة إلهية، وفي القرآن قدرة بلا تعب، وفي الأناجيل صار رمزًا يخدم الإنسان.

**فتأمل…**




## 🔹 **English Translation – Episode Seven**

**Series: Texts Under the Microscope – Objective & Neutral Readings**
**Episode Seven: The Seventh Day – Divine Rest and the Armies of Heaven**

In this episode of the series "Texts Under the Microscope," we reach the conclusion of the creation narrative in the Book of Genesis: the seventh day. Here, it is said that God rested from His work, introducing for the first time the idea of divine rest. Simultaneously, the expression “the host of heaven and earth” appears, raising questions about who or what constitutes God’s armies—whether in the Torah or the Quran.

---

### **First: The Torah – Genesis 2:1–3**

> “Thus the heavens and the earth were finished, and all the host of them. And on the seventh day God ended His work which He had done, and He rested on the seventh day from all His work which He had done. Then God blessed the seventh day and sanctified it, because in it He rested from all His work which God had created and made.”

🔹 According to the text, the work of creation ended on the seventh day, and God blessed and sanctified that day.

🔹 The phrase "all the host of them" in verse 1 is generally understood to include **both heavenly and earthly beings**, though it does not explicitly define them. There is no mention of angels, planets, or natural forces.

🔹 The concept of “God’s rest” is not clearly explained, leading later commentators to interpret it as symbolic rest—a cessation of creation—not physical fatigue.

---

### **Second: Analytical Observations**

1. The idea of **divine rest** is central in Jewish thought and is the basis for the Sabbath.

2. The use of the term “host” in the plural and without clarification opens the door to multiple interpretations:

   * Some interpret it as **all creatures** made in the six days.
   * The text contains no direct mention of angels or cosmic entities.

3. **The identity of these “hosts” remains vague**, making it harder to correlate with earlier parts of the text.

---

### **Third: God’s Armies in the Quran**

📌 The term “God’s armies” is not used in the context of creation, but appears in later verses, such as:

> “And to Allah belong the soldiers of the heavens and the earth. And Allah is ever Exalted in Might and Wise.”
> \[Surah Al-Fath 48:7]

> “And none knows the soldiers of your Lord except Him.”
> \[Surah Al-Muddathir 74:31]

🔹 These verses affirm the existence of divine armies but do not define them.

🔹 Based on other texts, “soldiers” could refer to:

* **Angels** – who deliver revelation or assist believers in battle.
* **Natural forces** – such as wind, storms, or rain.
* **Humans** – as instruments in divine plans.

🔹 The Quran implies these “soldiers” are beyond human comprehension.

> It even explicitly denies divine fatigue after creation:
> **“And We did certainly create the heavens and the earth and whatever is between them in six days, and there touched Us no weariness.”**
> \[Surah Qaf 50:38]

---

### **Fourth: The Gospels – Absence of a Cosmic Narrative**

As in previous episodes, the Gospels do not present a cosmic creation story or any mention of the seventh day or divine rest. They begin directly with the lives of Jesus or John the Baptist.

🕊️ However, the Sabbath is referenced as a Jewish practice:

* Jesus healed on the Sabbath.
* He famously said:

> “The Sabbath was made for man, not man for the Sabbath.”
> (Mark 2:27)
> “So the Son of Man is Lord even of the Sabbath.”
> (Mark 2:28)

💡 This reflects a shift from divine rest to a moral and symbolic interpretation of Sabbath observance.

---

### **Comparative Summary:**

| Aspect                | Torah                     | Quran                            | Gospels        |
| --------------------- | ------------------------- | -------------------------------- | -------------- |
| Seventh day mentioned | ✅ Yes                     | ❌ Not specified                  | ❌ No           |
| "Rest" of God         | ✅ Yes, God rested         | ❌ Fatigue explicitly denied      | ❌              |
| Mention of “Hosts”    | ✅ Yes, “host of heaven”   | ✅ Yes, “God’s armies”            | ❌              |
| Defined identity?     | ❌ No clear identification | ❌ No full definition             | ❌              |
| Sabbath mentioned     | ✅ Yes, blessed and holy   | ✅ Yes, legislated for Israelites | ✅ Yes, debated |

---

### **Conclusion:**

The seventh day in Genesis conveys unique meanings: divine rest, blessing of the Sabbath, and the mention of the “hosts.” However, ambiguity about their nature and the idea of divine rest raises theological and philosophical questions.

In contrast, the Quran does not describe the seventh day, clearly rejects the notion of divine fatigue, and leaves the nature of God’s armies open—framing the matter within the realm of the unseen.

**So, reflect.**

---

## 🔹 **Hebrew Translation – פרק שבע**

**סדרה: טקסטים תחת המיקרוסקופ – קריאה אובייקטיבית וניטרלית**
**פרק 7: היום השביעי – מנוחת הבורא וצבא השמיים**

בפרק זה אנו מגיעים לסיום סיפור הבריאה בספר בראשית – היום השביעי. נאמר בו כי אלוהים נח מכל מלאכתו, ונזכרת לראשונה רעיון מנוחת הבורא. יחד עם זאת מופיע הביטוי: **"כל צבאם"**, מה שמעורר שאלות על משמעות "צבאות אלוהים", הן בתורה והן בקוראן.

---

### **ראשית: סיפור התורה – בראשית ב' 1–3**

> "ויכלו השמים והארץ וכל צבאם. ויכל אלוהים ביום השביעי מלאכתו אשר עשה, וישבת ביום השביעי מכל מלאכתו אשר עשה. ויברך אלוהים את יום השביעי ויקדש אותו, כי בו שבת מכל מלאכתו אשר ברא אלוהים לעשות."

🔹 לפי הטקסט, הבריאה הסתיימה ביום השביעי, ואלוהים בירך את היום וקדש אותו.

🔹 הביטוי **"כל צבאם"** בדרך כלל מתפרש ככולל את **כל היצורים השמימיים והארציים**, אך אינו מבהיר מי הם בדיוק. אין אזכור למלאכים או לכוחות הטבע.

🔹 הרעיון של "מנוחת אלוהים" אינו מוסבר לעומק, מה שגרם לפרשנים להבין זאת כמנוחה סמלית – הפסקה מבריאה – ולא עייפות גופנית.

---

### **שנית: הערות פרשניות**

1. רעיון **מנוחת הבורא** מרכזי במחשבה היהודית, ומהווה בסיס לשמירת שבת.

2. השימוש בביטוי "צבאם" בלשון רבים, מבלי פירוט, פותח אפשרויות רבות לפרשנות:

   * יש הרואים בכך **כל היצורים** שנבראו בששת הימים.

   * אין בטקסט אזכור מפורש למלאכים או לגופים שמימיים.

3. **העדר הגדרה ברורה** של "הצבאות" מחליש את הבנת הקורא.

---

### **שלישית: צבאות אלוהים בקוראן**

📌 הביטוי "צבאות אלוהים" אינו מופיע בהקשר לבריאה, אך מופיע במקומות אחרים, למשל:

> **"וְלِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ"** (סורת אל-פתח 48:7)

> **"וَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ"** (סורת אל-מודד'ת'יר 74:31)

🔹 הפסוקים מאשרים את קיומם של צבאות אלוהים, אך אינם מגדירים אותם.

🔹 מתוך פסוקים נוספים ניתן להסיק ש"צבאות" כוללים:

* **מלאכים** – שמעבירים מסרים או מסייעים למאמינים.

* **כוחות טבע** – כמו רוחות, סערות וגשמים.

* **בני אדם** – במצבים מסוימים כחלק מתכנית אלוהית.

🔹 הקוראן מדגיש שמהות הצבאות לא ידועה לנו במלואה.

> הקוראן אף שולל עייפות מהבריאה:
> **"וְمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ"** (סורת ק:38)

---

### **רביעית: הבשורות – היעדר סיפור בריאה**

הבשורות אינן מציגות סיפור בריאה או יום שביעי. הן מתחילות ישירות בסיפור חייו של ישו או יוחנן המטביל.

🕊️ אך שבת מוזכרת כמצווה יהודית:

* ישו ריפא חולים בשבת.
* אמר:
  **"השבת ניתנה למען האדם, ולא האדם למען השבת"** (מרקוס 2:27)
  **"בן האדם הוא גם אדון השבת"** (מרקוס 2:28)

💡 שינוי בגישה: השבת כמושג מוסרי ולא רק כזיכרון למנוחת אלוהים.

---

### **סיכום השוואתי:**

| רכיב              | תורה            | קוראן                     | הבשורות      |
| ----------------- | --------------- | ------------------------- | ------------ |
| אזכור יום שביעי   | ✅ כן            | ❌ לא מפורט                | ❌ לא קיים    |
| מנוחת אלוהים      | ✅ כן            | ❌ נשללה במפורש            | ❌ לא מוזכרת  |
| אזכור "צבא/צבאות" | ✅ כן, "כל צבאם" | ✅ כן, "צבאות השמים והארץ" | ❌ לא קיים    |
| זהות הצבא         | ❌ לא מוגדרת     | ❌ לא ידועה במלואה         | ❌ לא מוזכרת  |
| השבת              | ✅ כן, יום מקודש | ✅ כן, כציווי לבני ישראל   | ✅ כן, נידונה |

---

### **סיכום**

היום השביעי בספר בראשית כולל מנוחת אלוהים, ברכה לשבת, ואזכור הצבא, אך עם חוסר בהירות לגבי זהותו של "הצבא" והצורך האלוהי במנוחה.

לעומת זאת, הקוראן אינו מציין את היום השביעי, שולל עייפות מהאל, ומשאיר את מושג "הצבאות" פתוח ונסתר מהבנתנו המלאה.

**התבונן וחשוב.**

---



الأحد، 31 أغسطس 2025

٦ -خلق الإنسان بين التوراة و الانجيل والقرآن : التسلط أم الخلافة؟




 في هذه الحلقة من سلسلة "نصوص تحت المجهر"، نصل إلى ختام رواية الخلق في سفر التكوين: اليوم السابع. حيث يقال إن الله استراح من عمله، وتظهر لأول مرة فكرة راحة الخالق. وفي الوقت نفسه، يظهر تعبير "جند السماوات والأرض"، مما يفتح باب التساؤل عن المقصود بجنود الله، سواء في التوراة أو القرآن.



---


### **أَوَّلًا: رِوَايَةُ التَّوْرَاةِ – سِفْرُ التَّكْوِينِ (إِصْحَاحٌ 1: 24–31)**


> "وَقَالَ اللهُ: لِتُخْرِجِ الأَرْضُ ذَوَاتِ أَنْفُسٍ حَيَّةٍ كَأَجْنَاسِهَا: بَهَائِمَ وَدَبَّابَاتٍ وَوُحُوشَ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا. وَكَانَ كَذَلِكَ. فَعَمِلَ اللهُ وُحُوشَ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا، وَالبَهَائِمَ كَأَجْنَاسِهَا، وَجَمِيعَ دَبَّابَاتِ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا. وَرَأَى اللهُ ذَلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَقَالَ اللهُ: نَعْمَلِ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا، كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطَ عَلَى سَمَكِ البَحْرِ، وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ، وَعَلَى البَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ. فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ. وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلَأُوا الأَرْضَ، وَأَخْضِعُوهَا، وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ البَحْرِ، وعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ، وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ. وَقَالَ اللهُ: إِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ كُلَّ بَقْلٍ يُبْذَرُ بِذْرًا عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، وَكُلَّ شَجَرٍ فِيهِ ثَمَرُ شَجَرٍ يُبْذَرُ بِذْرًا يَكُونُ لَكُمْ طَعَامًا. وَلِكُلِّ حَيَوَانٍ عَلَى الأَرْضِ، وَكُلِّ طَيْرٍ فِي السَّمَاءِ، وَكُلِّ مَا يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ فِيهِ نَفْسٌ حَيَّةٌ، أَعْطَيْتُ كُلَّ عُشْبٍ أَخْضَرَ طَعَامًا. وَكَانَ كَذَلِكَ. وَرَأَى اللهُ كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدًّا. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ: يَوْمٌ سَادِسٌ."


---


### **ثَانِيًا: تَفْكِيكُ السَّرْدِ التَّوْرَاتِيِّ إِلَى ثَلاثِ مَرَاحِلَ:**


🔹 **المَرْحَلَةُ الأُولَى – خَلْقُ الكَائِنَاتِ البَرِّيَّةِ:**


* البَهَائِمُ، وَالوُحُوشُ، وَالدَّبَّابَاتُ.

* تُكَمِّلُ مَا سَبَقَ خَلْقُهُ فِي الأَيَّامِ السَّابِقَةِ (نَبَاتٌ – طُيُورٌ – أَسْمَاكٌ).


🔹 **المَرْحَلَةُ الثَّانِيَة – فِكْرَةُ خَلْقِ الإِنْسَانِ وَتَنْفِيذُهَا:**


* يَظْهَرُ فَاصِلٌ وَاضِحٌ: فِكْرَةُ الخَلْقِ تُذْكَرُ أَوَّلًا، ثُمَّ يَأْتِي التَّنْفِيذُ: "فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ..."

* لَا تُذْكَرُ كَيْفِيَّةُ الخَلْقِ فِي هَذَا الإِصْحَاحِ (تُذْكَرُ فِي الإِصْحَاحِ الثَّانِي بِصُورَةٍ أُخْرَى).


🔹 **المَرْحَلَةُ الثَّالِثَة – إِعْلَانُ السُّلْطَةِ وَمَنْحُ الطَّعَامِ:**


* يُكَرَّرُ ذِكْرُ التَّسَلُّطِ، مَرَّةً قَبْلَ الخَلْقِ، وَمَرَّةً بَعْدَهُ.

* يُقَدَّمُ الطَّعَامُ لِلإِنْسَانِ وَالحَيَوَانِ: مِنَ النَّبَاتِ وَالثِّمَارِ.


---




---


### **رَابِعًا: مَفَارِقَاتٌ تَسْتَحِقُّ التَّأَمُّلَ:**


1. **الصُّورَةُ الإِلَهِيَّةُ**: لَا يُوَضِّحُ النَّصُّ مَعْنَاهَا بِوُضُوحٍ، وَهِيَ مَحَلُّ نِقَاشٍ لَاهُوتِيٍّ مُسْتَمِرٍّ.

2. **ذِكْرُ الذَّكَرِ وَالأُنْثَى** مَعًا، رُغْمَ أَنَّ سِفْرَ التَّكْوِينِ سَيُقَدِّمُ فِي الإِصْحَاحِ الثَّانِي رِوَايَةً أُخْرَى لِخَلْقِ حَوَّاء.

3. **تَكْرَارُ فِكْرَةِ التَّسَلُّطِ**: قَبْلَ الخَلْقِ وَبَعْدَهُ.

4. **ذِكْرُ الطَّعَامِ** يَعُودُ بَعْدَ أَيَّامٍ مِنْ خَلْقِ النَّبَاتِ، مِمَّا يُوْحِي بِفَصْلٍ بَيْنَ الخَلْقِ وَوَظِيفَتِهِ.

5. **البَرَكَةُ وَالتَّكْلِيفُ**: بَارَكَ اللهُ الإِنْسَانَ، كَمَا بَارَكَ الطُّيُورَ وَالأَسْمَاكَ، لَكِنْ صِيغَةُ البَرَكَةِ لِلإِنْسَانِ جَاءَتْ بِالجَمْعِ، مِمَّا يُوْحِي بِوَعْيٍ وَإِرَادَةٍ مُضَافَةٍ.

6. **مَعْنَى البَرَكَةِ**: هَلْ تَعْنِي فَقَطِ الخُصُوبَةَ؟ أَمْ تَشْمَلُ الإِيمَانَ وَالقِيمَةَ الأَخْلَاقِيَّةَ؟


---


### **خَامِسًا: القُرْآنُ – خَلْقُ الإِنْسَانِ وَتَسْخِيرُ الخَلِيقَةِ:**


وَإِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٞ فِي ٱلۡأَرۡضِ خَلِيفَةٗۖ ...

> \[البَقَرَة: 30]

> ↩️ يُعْلِنُ اللهُ هَدَفَ الخَلْقِ قَبْلَ التَّنْفِيذِ، وَيَرْبِطُهُ بِالخِلَافَةِ وَالمَسْؤُولِيَّةِ.


> خَلَقَ ٱلۡإِنسَٰنَ مِن صَلۡصَٰلٖ كَٱلۡفَخَّارِ(١٤)وَخَلَقَ ٱلۡجَآنَّ مِن مَّارِجٖ مِّن نَّارٖ(١٥)

> \[الرَّحْمَن: 14–15]

> ☑️ القُرْآنُ يُقَدِّمُ مَادَّةَ الخَلْقِ بِوُضُوحٍ: طِينٌ يَابِسٌ، فِي مُقَابِلِ خَلْقِ الجِنِّ مِنَ النَّارِ.


> وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ جَمِيعٗا مِّنۡهُۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ

> \[الجَاثِيَة: 13]

> 🌍 يُؤَكِّدُ النَّصُّ عَلى مَعْنَى التَّسْخِيرِ وَالخِدْمَةِ، لَا السَّيْطَرَةِ المَجَرَّدَةِ.


---


### **سَادِسًا: الطَّعَامُ وَالنَّبَاتُ فِي القُرْآنِ:**


>فَلۡيَنظُرِ ٱلۡإِنسَٰنُ إِلَىٰ طَعَامِهِ(٢٤)

> \[عَبَسَ: 24]

> 🔍 التَّرْكِيزُ عَلَى تَأَمُّلِ الإِنْسَانِ فِي غِذَائِهِ، بِلَا ذِكْرٍ مُفَصَّلٍ لِنِظَامِ غِذَاءِ الحَيَوَانِ.


---


### **سَابِعًا: لَا ذِكْرَ لِلصُّورَةِ الإِلَهِيَّةِ فِي القُرْآنِ:**


>فَإِذَا سَوَّيۡتُهُۥ وَنَفَخۡتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُۥ سَٰجِدِينَ (٧٢)

> \[ص: 72]

> 🔻 يُقَدِّمُ القُرْآنُ بَدِيلًا عَنْ فِكْرَةِ "الصُّورَةِ"، وَيُرَكِّزُ عَلَى التَّسْوِيَةِ وَالرُّوحِ الإِلَهِيَّةِ كَمَصْدَرٍ لِقِيمَةِ الإِنْسَانِ.


---



### **ثَامِنًا: الأَنَاجِيلُ – صَمْتٌ تَامٌّ:**


📖 لَا تَذْكُرُ الأَنَاجِيلُ سَرْدًا لِلْخَلْقِ، وَتَبْدَأُ بِالنَّسَبِ أَوْ بِيُوحَنَّا المَعْمَدَانِ، مِمَّا يَجْعَلُ هَذِهِ القِرَاءَةَ مُنْصَبَّةً عَلَى التَّوْرَاةِ وَالقُرْآنِ.


---


### **الخَاتِمَةُ المُحَايِدَةُ:**


تُقَدِّمُ التَّوْرَاةُ سَرْدًا زَمَنِيًّا مُنَظَّمًا لِخَلْقِ الإِنْسَانِ وَالكَائِنَاتِ، لَكِنَّهُ يُثِيرُ تَسَاؤُلَاتٍ حَوْلَ فِكْرَةِ التَّسَلُّطِ، وَعُمُومِيَّةِ نِظَامِ الطَّعَامِ، وَمَعْنَى الصُّورَةِ الإِلَهِيَّةِ.

أَمَّا القُرْآنُ، فَيَضَعُ الإِنْسَانَ فِي سِيَاقِ المَسْؤُولِيَّةِ وَالخِلَافَةِ، مَعَ تَسْخِيرِ الكَوْنِ لَهُ، وَيُقَدِّمُ مَادَّةَ خَلْقِهِ وَغَذَائِهِ بِصُورَةٍ أَوْضَحَ.

وَفِيمَا تَلْزَمُ الأَنَاجِيلُ الصَّمْتَ، تَظَلُّ المُقَارَنَةُ مَحْصُورَةً بَيْنَ التَّوْرَاةِ وَالقُرْآنِ، بِنَاءً عَلَى نُصُوصٍ تَأْسِيسِيَّةٍ فِي خَلْقِ الإِنْسَانِ وَمَكَانَتِهِ فِي الكَوْنِ.


---

إ



## **English Translation**


### Episode 6 – In this episode of the series “Texts Under the Microscope,” we reach the conclusion of the creation narrative in the Book of Genesis: the seventh day. It is said that God rested from His work, and here appears for the first time the idea of the Creator’s rest. At the same time, the expression “the host of the heavens and the earth” is introduced, opening the question of what is meant by the hosts of God, whether in the Torah or in the Qur’an.


---


### First: The Torah Narrative – Genesis (1:24–31)


“And God said: Let the earth bring forth living creatures according to their kinds: cattle, creeping things, and beasts of the earth after their kinds. And it was so. And God made the beasts of the earth according to their kinds, and the cattle according to their kinds, and everything that creeps upon the earth according to its kind. And God saw that it was good. And God said: Let us make man in our image, after our likeness; and let them have dominion over the fish of the sea, and over the birds of the heavens, and over the cattle, and over all the earth, and over every creeping thing that creeps upon the earth. So God created man in His own image. In the image of God He created him. Male and female He created them. And God blessed them, and God said to them: Be fruitful and multiply and fill the earth and subdue it; and have dominion over the fish of the sea, and over the birds of the heavens, and over every living thing that moves on the earth. And God said: Behold, I have given you every plant yielding seed that is upon the face of all the earth, and every tree with seed in its fruit—you shall have them for food. And to every beast of the earth, and to every bird of the heavens, and to everything that creeps on the earth, everything that has the breath of life, I have given every green plant for food. And it was so. And God saw everything that He had made, and behold, it was very good. And there was evening, and there was morning, the sixth day.”


---


### Second: Breaking down the Biblical narrative into three stages


🔹 **Stage One – Creation of land creatures:**


* Cattle, wild beasts, and creeping things.

* Completing what was previously created in earlier days (plants – birds – fish).


🔹 **Stage Two – The idea of creating man and its execution:**


* A clear distinction appears: the idea of creation is mentioned first, then comes the execution: “So God created man…”

* The manner of creation is not described here (it is narrated differently in chapter two).


🔹 **Stage Three – Declaration of dominion and provision of food:**


* Dominion is mentioned twice, once before creation and once after.

* Food is provided for both man and animals: plants and fruits.


---


### Fourth: Points for reflection


1. **The divine image**: The text does not clarify its meaning, leaving it as a subject of ongoing theological debate.

2. **Mention of male and female** together, even though chapter two of Genesis gives another story of Eve’s creation.

3. **Repetition of dominion** before and after creation.

4. **Mention of food** comes days after the creation of plants, suggesting a separation between creation and function.

5. **Blessing and command**: God blesses man, just as He blessed the birds and fish, but the blessing for humans is expressed in the plural, indicating added awareness and responsibility.

6. **Meaning of blessing**: Does it mean only fertility, or does it also include faith and moral value?


---


### Fifth: The Qur’an – Creation of man and subjugation of creation


“And when your Lord said to the angels: I am placing a vicegerent on earth…” \[Al-Baqara: 30]

↩️ God declares the purpose of creation before execution, connecting it with responsibility and stewardship.


“He created man from sounding clay like pottery, and He created the jinn from smokeless fire.” \[Ar-Rahman: 14–15]

☑️ The Qur’an clearly states the substance of creation: dry clay, in contrast with the jinn created from fire.


“And He has subjected to you whatever is in the heavens and whatever is on the earth, all from Him. Surely in that are signs for people who reflect.” \[Al-Jathiyah: 13]

🌍 The verse emphasizes subjugation and service, not mere domination.


---


### Sixth: Food and plants in the Qur’an


“Then let man look at his food.” \[Abasa: 24]

🔍 The focus is on man’s contemplation of his nourishment, without detailed reference to the animals’ diet.


---


### Seventh: No mention of the divine image in the Qur’an


“So when I have fashioned him and breathed into him of My spirit, fall down to him in prostration.” \[Sad: 72]

🔻 The Qur’an offers an alternative to the idea of “the image,” focusing instead on proportioning and the divine spirit as the source of human worth.


---


### Eighth: The Gospels – Total silence


📖 The Gospels do not recount the creation narrative. They begin with genealogies or with John the Baptist, making this comparison limited to the Torah and the Qur’an.


---


### Neutral Conclusion


The Torah provides an ordered chronological account of the creation of man and creatures, yet it raises questions about dominion, the universality of food provision, and the meaning of the divine image.

The Qur’an, on the other hand, places man within the framework of responsibility and vicegerency, with the universe subjected to him, and it presents the material of his creation and his sustenance more explicitly.

While the Gospels remain silent, the comparison stays confined to the Torah and the Qur’an, based on foundational texts concerning man’s creation and his place in the cosmos.


---


## **Hebrew Translation**


### פרק 6 – בפרק זה מסדרת "טקסטים תחת המיקרוסקופ", אנו מגיעים לסיום סיפור הבריאה בספר בראשית: היום השביעי. נאמר כי אלוהים נח ממלאכתו, ולראשונה מופיעה כאן מחשבת מנוחת הבורא. באותו זמן מופיע הביטוי "צבא השמים והארץ", הפותח פתח לשאלה מה משמעות צבאות ה', אם בתורה ואם בקוראן.


---


### ראשית: סיפור התורה – ספר בראשית (א:24–31)


"ויאמר אלוהים: תוציא הארץ נפש חיה למינה, בהמה ורמש וחיתו־ארץ למינה. ויהי כן. ויעש אלוהים את חית הארץ למינה, ואת הבהמה למינה, ואת כל רמש האדמה למינה. וירא אלוהים כי טוב. ויאמר אלוהים: נעשה אדם בצלמנו כדמותנו, וירדו בדגת הים ובעוף השמים ובבהמה ובכל הארץ ובכל הרמש הרומש על הארץ. ויברא אלוהים את האדם בצלמו, בצלם אלוהים ברא אותו, זכר ונקבה ברא אותם. ויברך אותם אלוהים ויאמר להם אלוהים: פרו ורבו ומלאו את הארץ וכבשוה, ורדו בדגת הים ובעוף השמים ובכל חיה הרומשת על הארץ. ויאמר אלוהים: הנה נתתי לכם את כל עשב זרע זרע אשר על פני כל הארץ, ואת כל עץ אשר בו פרי עץ זרע זרע – לכם יהיה לאכלה. ולכל חית הארץ, ולכל עוף השמים, ולכל רומש על הארץ אשר בו נפש חיה – את כל ירק עשב לאכלה. ויהי כן. וירא אלוהים את כל אשר עשה והנה טוב מאוד. ויהי ערב ויהי בוקר, יום השישי."


---


### שנית: פירוק הסיפור המקראי לשלושה שלבים


🔹 **שלב ראשון – בריאת היצורים היבשתיים:**


* בהמות, חיות ורמשים.

* השלמה למה שנברא בימים הקודמים (צמחים – עופות – דגים).


🔹 **שלב שני – רעיון בריאת האדם והוצאתו לפועל:**


* מובחן ההבדל: הרעיון נזכר תחילה, ואחריו הביצוע – "ויברא אלוהים את האדם".

* אופן הבריאה אינו מתואר כאן (הוא יופיע בפרק ב' באופן אחר).


🔹 **שלב שלישי – הצהרת השלטון ונתינת המזון:**


* השלטון נזכר פעמיים: לפני הבריאה ולאחריה.

* המזון ניתן לאדם ולבעלי־חיים: מצמחים ופירות.


---


### רביעית: נקודות למחשבה


1. **הצלם האלוהי** – הטקסט אינו מבהיר את משמעותו, והוא נושא לוויכוח תיאולוגי מתמשך.

2. **אזכור הזכר והנקבה** יחד, אף כי בפרק ב' מוצגת מסורת אחרת על בריאת חוה.

3. **חזרת רעיון השלטון** לפני ואחרי הבריאה.

4. **אזכור המזון** מופיע ימים אחרי בריאת הצמחים, מה שמרמז על הפרדה בין הבריאה לתפקידה.

5. **ברכה וציווי** – אלוהים מברך את האדם, כשם שברך את העופות והדגים, אך הברכה לאדם נאמרת בלשון רבים, המרמזת על תודעה ואחריות נוספות.

6. **משמעות הברכה** – האם היא רק פריון, או שהיא כוללת גם אמונה וערך מוסרי?


---


### חמישית: הקוראן – בריאת האדם ושעבוד הבריאה


"וכאשר אמר ריבונך למלאכים: אני שם בארץ חליף…" \[אל־בקרה: 30]

↩️ אלוהים מודיע על מטרת הבריאה עוד לפני מעשה, וקושר אותה לאחריות ולשליחות.


"ברא את האדם מטין כחרס, ואת הג'ין מלהט אש." \[אל־רחמן: 14–15]

☑️ הקוראן מציג בבירור את חומר הבריאה: טין יבש, לעומת בריאת הג'ין מן האש.


"ושיעבד לכם את אשר בשמים ואת אשר בארץ כולם ממנו; בזה אותות לבני־עם מתבוננים." \[אל־ג'אתיה: 13]

🌍 הטקסט מדגיש את רעיון השעבוד והשירות, לא שלטון בלבד.


---


### שישית: המזון והצמחים בקוראן


"فلينظر الإنسان إلى طعامه" \[עבאס: 24]

🔍 הדגש הוא על התבוננות האדם במזונו, בלי פירוט מיוחד לגבי מזון החיות.


---


### שביעית: אין זכר לצלם האלוהי בקוראן


"כאשר עיצבתיו ונפחתי בו מרוחי, נפלו לו משתחווים." \[סאד: 72]

🔻 הקוראן מציע חלופה לרעיון "הצלם", ומתמקד בעיצוב ובנשמה האלוהית כמקור ערך האדם.


---


### שמינית: האוונגליונים – שתיקה מוחלטת


📖 האוונגליונים אינם מספרים על הבריאה. הם פותחים ביחס יוחסין או ביוחנן המטביל, ולכן ההשוואה נותרת בין התורה לקוראן בלבד.


---


### מסקנה נייטרלית


התורה מעניקה סיפור כרונולוגי מסודר של בריאת האדם והיצורים, אך היא מעלה שאלות על רעיון השליטה, כלליות המזון, ומשמעות הצלם האלוהי.

לעומת זאת, הקוראן מציב את האדם במסגרת של אחריות וחליפות, עם שעבוד היקום לו, ומציג את חומר בריאתו ואת מזונו באופן מפורש יותר.

בעוד שהאוונגליונים שותקים, ההשוואה נותרת מוגבלת לתורה ולקוראן, על בסיס טקסטים יסודיים בעניין בריאת האדם ומעמדו בקוסמוס.


---


---



الأربعاء، 27 أغسطس 2025

اسرائيل شعب بلا وطن هكذا قال التاريخ االفرعوني

 



في **لوحة النصر لميرنبتاح** (حوالي 1208 ق.م)

 النقطة الحاسمة لفهم كلمة **"إسرائيل"** هي **العلامة التصويرية (الديترميناتيف)** التي استخدمها الكاتب المصري بعد الاسم.


* في النص الهيروغليفي، كلمة **"إسرائيل"** تأتي مسبوقة بعلامات صوتية، ثم في النهاية تُختم بـ **الديترميناتيف الخاص بالشعوب**:

  👉 رجل + امرأة + ثلاثة خطوط أفقية.


* هذا الديترميناتيف لا يُستخدم للمدن أو للأراضي، بل حصراً **للجماعات البشرية** أو **الشعوب البدوية أو غير المستقرة**.


* بينما عند ذكر أسماء أخرى في نفس اللوحة

 (مثل **أشقلون** و**جَزْر** و**كنعان**) فإنها تُكتب مع **ديترميناتيف المدينة (الدائرة مع علامة المركز)

 أي تُصنَّف كمدن أو أراضٍ.


إذن:

✅ العلامة الفارقة هي الديترميناتيف **👨‍👩‍👧 + ///** الذي يحدد "إسرائيل" كشعب أو جماعة بشرية متنقلة، لا كأرض جغرافية.


: **لوحة مرنبتاح** (المعروفة أيضًا بـ "لوحة إسرائيل" أو "لوحة النصر")، وهي لوح حجري عُثر عليه في طيبة (الأقصر الآن) من عهد الملك الفرعوني **مرنبتاح بن رمسيس الثاني** (الأسرة التاسعة عشرة، حوالي 1208 ق.م).


النص مكتوب بالهيروغليفية، وأهميته أنه يذكر لأول مرة اسم "إسرائيل" في نص مصري قديم.


### نص اللوحة (الجزء المتعلق بإسرائيل):


> "أُخضِعَت كنعانُ بكل شرورها،

> أُسِرَت عسقلان،

> وأُخِذت جَزْرَع (جزر/يَزْرعيل؟)،

> وغُزيت جَزْرُ (جزر/جزرع)،

> وذُلَّت يانوام،

> وأُصبِحَت إسرائيلُ خرابًا،

> لا بَذْرَ له.

> وحورون صارت أرملة لمصر،

> جميع الأراضي في سلام،

> كل من اضطرب قد أُخضع،

> وأُعيد النظام لمصر."



الأربعاء، 20 أغسطس 2025

٥ - اليوم الخامس للخلق: الماء والحياة بين التوراة والأناجيل الصامتة والقرآن

 



 اليوم الخامس: من الماء فاضت الحياة



في هذه الحلقة الجديدة من "نصوص تحت المجهر"، نقترب أكثر من لحظة فارقة في قصة الخلق كما تصورها التوراة: اليوم الخامس. يوم فاضت فيه المياه بكائنات حية، وملأت الطيور الفضاء، وهو ما يطرح تساؤلات عميقة حول ترتيب الخلق، ومصدر الحياة، وارتباطها بالماء. فهل تتطابق هذه الصورة مع القرآن؟ وهل تطرقت الأناجيل لهذه المرحلة؟


---


**أولًا: رواية التوراة – سفر التكوين (الإصحاح الأول: 20-23):**


> "وقال الله: لتفضِ المياه زحافاتٍ ذات نفس حيّة، وليطر طير فوق الأرض على وجه جلد السماء. فخلق الله التنانين العظام، وكل ذوات الأنفس الحية الدبابة التي فاضت بها المياه كأجناسها، وكل طائر ذي جناح كجنسه. ورأى الله ذلك أنه حسن. وباركها الله قائلًا: أثمري واكثري واملإي المياه في البحار، وليكثر الطير على الأرض. وكان مساءٌ وكان صباحٌ: يومٌ خامس."


🔹 وفق هذا النص، يختص اليوم الخامس بخلق:


* الكائنات البحرية بجميع أنواعها.

* الطيور التي تطير فوق الأرض.

* التنانين العظام، وهي مخلوقات غامضة يرد ذكرها في التوراة دون توضيح طبيعتها بدقة.


🌀 **ملاحظة حول التنانين العظام:**

كلمة "التنانين" (بالعبرية: תנינים) تُستخدم في العهد القديم أحيانًا للإشارة إلى مخلوقات بحرية ضخمة، وقد تكون رمزية أو أسطورية أو تشير لحيوانات منقرضة كالزواحف البحرية. ويثير هذا تساؤلات حول ما إذا كان النص يتحدث عن مخلوقات حقيقية أم مجازية.


ويلاحظ أيضًا أن الكائنات البرية (كالزواحف والبهائم) لم تُخلق بعد، بل ستأتي في اليوم السادس.


---


**ثانيًا: الملاحظات على النص التوراتي:**


* يعيد النص استخدام عبارة "كأجناسها"، وهي لا تشير إلى الذكر والأنثى، بل إلى تنوع الأنواع.

* النص لا يُظهر علاقة مباشرة بين الماء ونشأة الحياة، رغم أن الكائنات خرجت من الماء.

* لا يُذكر أي تفصيل علمي عن آلية نشوء الحياة في الماء أو الهواء، أو كيف فاضت المياه بها.


---


**ثالثًا: القرآن الكريم – الماء أصل الحياة:**


❶ في مقابل الرواية التوراتية، يركز القرآن بشدة على عنصر الماء كمصدر لكل الكائنات الحية:


وَٱللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَآبَّةٖ مِّن مَّآءٖۖ فَمِنۡهُم مَّن يَمۡشِي عَلَىٰ بَطۡنِهِۦ وَمِنۡهُم مَّن يَمۡشِي عَلَىٰ رِجۡلَيۡنِ وَمِنۡهُم مَّن يَمۡشِي عَلَىٰٓ أَرۡبَعٖۚ يَخۡلُقُ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ النور 45

> "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ" \[الأنبياء: 30]



🔍 يشير النص القرآني بوضوح إلى أن **الماء هو البذرة الأولى للحياة**، سواء للكائنات البرية أو البحرية أو الطائرة.


---


**رابعًا: التوراة لا تميّز بين أنواع البحار، بينما القرآن يميّز:**


في النص التوراتي، يُذكر أن المياه فاضت بمخلوقات، دون تمييز بين أنواع المياه.اللغة في سفر التكوين هي وصفية وليس تفسيرية


لكن القرآن يُفرّق بين:


* الماء العذب والمالح.

بل أن كمية المياه محسوبة لتوزيع الحرارة علي الكون وتجمع السحب

وَأَنزَلۡنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءَۢ بِقَدَرٖ فَأَسۡكَنَّٰهُ فِي ٱلۡأَرۡضِۖ  - المؤمنون 18

* البحار المنفصلة ببرزخ لا يُرى:


> "مَرَجَ ٱلْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٞ فُرَاتٞ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٞ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٗا..." \[الفرقان: 53]

> "وَمَا يَسۡتَوِي ٱلْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٞ فُرَاتٞ سَآئِغٞ شَرَابُهُۥ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٞ..." \[فاطر: 12]


---

لكن المفارقة تبدأ هنا...

في سفر التكوين، كان اليوم الخامس هو أول يوم يظهر فيه "البركة" من الله:

"وباركها الله قائلًا: اثمري واكثري واملئي المياه في البحار، وليكثر الطير على الأرض."
(تكوين 1: 22)

هذه هي البركة الأولى في الكتاب، وجاءت للكائنات التي لا تمشي على الأرض، بل تسبح وتطير.

فلماذا لم تسبقها بركة للنباتات في اليوم الثالث؟
هل البركة هنا مرتبطة بالحركة؟ 

في المقابل، نجد في القرآن أن البركة ارتبطت بـ "الأرض" لا بـ"الكائنات":

"وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدّر فيها أقواتها..."
(فصلت 10)

فالبركة في النص القرآني جاءت للأرض نفسها، بينما في التوراة نُقلت مباشرة إلى الكائنات الحية في اليوم الخامس

**خامسًا: غياب الرواية البيئية في الأناجيل:**


كما في الحلقات السابقة، لا نجد في الأناجيل الأربعة أي إشارة إلى قصة خلق الطيور أو الكائنات البحرية، أو لدور الماء في الحياة.


---




**النتيجة المقارنة:**





---


**الخاتمة:**


في اليوم الخامس من رواية التوراة، 7 اليوم الخامس كشف عن أمرين:

  • ظهور أول حياة متحركة.

  • وأول بركة.

نرى بداية خلق الكائنات الحية في الماء والسماء، بما في ذلك مخلوقات غامضة مثل التنانين العظام، ولكن دون شرح لآليات الحياة أو ارتباطها بالماء.


أما القرآن، فلا يذكر ترتيبًا يوميًّا، لكنه يُقدّم تصورًا علميًا وبيئيًا بالغ الدقة عن الحياة، يُظهر أن الماء هو أصل الخلق، وأن الحياة تبدأ من قطرة مطر، وتهتز لها الأرض.

أما في الأناجيل فموضوع اليوم غائب تماما "الغياب سببه تركيز الأناجيل على السيرة والخلاص وليس على الخلق الكوني."

**تأمل كيف تتحول الأرض الصامتة إلى كائن نابض، حين تمسها نعمة الماء...**



---

# **Episode 5 – The Fifth Day: Life Overflowed from Water**

In this new episode of *“Texts Under the Microscope”*, we move closer to a pivotal moment in the story of creation as described in the Torah: the fifth day.
A day when waters teemed with living creatures, and birds filled the sky.
This raises profound questions about the order of creation, the source of life, and its intimate connection with water.
Do these images align with the Qur’an? And do the Gospels mention this stage at all?

---

### **1. The Torah Narrative – Genesis 1:20-23**

> *“And God said, Let the waters bring forth abundantly the moving creature that hath life, and fowl that may fly above the earth in the open firmament of heaven.
> And God created great sea-monsters, and every living creature that moveth, which the waters brought forth abundantly, after their kind, and every winged fowl after its kind.
> And God saw that it was good.
> And God blessed them, saying: Be fruitful, and multiply, and fill the waters in the seas, and let fowl multiply in the earth.
> And there was evening and there was morning, a fifth day.”*

🔹 According to this text, the fifth day is marked by the creation of:

* All sea creatures.
* Birds flying above the earth.
* The *great sea-monsters* (“תנינים” *tanninim* in Hebrew), mysterious beings whose nature is left undefined.

🌀 **Note on the “Great Sea-Monsters”:**
The Hebrew word *תנינים* (*tanninim*) is used elsewhere in the Old Testament for giant sea creatures, sometimes symbolic, sometimes mythological, possibly pointing to extinct marine reptiles.

It is also noteworthy that land creatures (beasts, cattle, creeping things) are not created yet — they come on the sixth day.

---

### **2. Observations on the Torah Text**

* The repeated phrase *“after their kind”* emphasizes diversity of species, not male and female.
* The text does not connect water directly to the *origin* of life, though the creatures emerge from it.
* No scientific detail is offered on *how* life teemed in water or air.

---

### **3. The Qur’an – Water as the Origin of Life**

In contrast, the Qur’an strongly emphasizes water as the seed of all living beings:

> **"وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍۖ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِۦ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰٓ أَرْبَعٍۚ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٞ"**
> (*An-Nur 45*)

> **"وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ"**
> (*Al-Anbiya 30*)

🔍 Here, water is the *fundamental origin of all forms of life* — land, sea, and air alike.

---

### **4. The Torah Does Not Differentiate Between Waters, While the Qur’an Does**

In Genesis, the waters teem with creatures, but no distinction is made between types of waters. The description is simple and narrative.

But the Qur’an distinguishes clearly:

* Fresh water and salty water.
* The measured descent of rain for balance.

> **"وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءًۢ بِقَدَرٖ فَأَسْكَنَّٰهُ فِي ٱلۡأَرۡضِ"**
> (*Al-Mu’minun 18*)

> **"مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٞ فُرَاتٞ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٞ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٗا..."**
> (*Al-Furqan 53*)

> **"وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٞ فُرَاتٞ سَائِغٞ شَرَابُهُۥ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٞ..."**
> (*Fatir 12*)

---

### **5. The First Blessing in the Torah vs. the Qur’an**

A striking note:
In Genesis, the *first blessing* from God is on the fifth day — but not upon humans or plants, rather upon fish and birds:

> *“And God blessed them, saying: Be fruitful and multiply…”*
> (Genesis 1:22)

Why were plants (created on day three) not blessed? Is blessing tied to *movement*?

In the Qur’an, however, the blessing is upon the *earth* itself:

> **"وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَآ أَقْوَاتَهَا…"**
> (*Fussilat 10*)

Thus, in Torah the blessing is given directly to living beings on day five, while in Qur’an it is given to the earth as a foundation for all life.

---

### **6. Absence in the Gospels**

As in previous episodes: the four Gospels are entirely silent about creation stages, birds, fish, or water as the source of life.

---



# פרק 5 – היום החמישי: מן המים פרצה החיים

בפרק חדש זה של "כתבים תחת זכוכית מגדלת" אנו מתקרבים לרגע מכריע בסיפור הבריאה כפי שהוא מתואר בתורה: היום החמישי.
יום שבו המים שפעו יצורים חיים, והעופות מלאו את הרקיע.
שאלות רבות מתעוררות: מה מקור החיים? מה תפקיד המים? וכיצד זה עומד בהשוואה לקוראן? האם הבשורות מזכירות שלב זה כלל?

---

### 1. סיפור התורה – בראשית א: כ–כג

ויאמר אלוהים, ישרצו המים שרץ נפש חיה, ועוף יעופף על הארץ, על פני רקיע השמים.
ויברא אלוהים, את התנינים הגדלים, ואת כל נפש החיה הרמשת, אשר שרצו המים למיניהם; ואת כל עוף כנף למינהו.
וירא אלוהים כי טוב.
ויברך אותם אלוהים לאמר, פרו ורבו, ומלאו את המים בימים; והעוף ירב בארץ.
ויהי ערב ויהי בקר, יום חמישי.

🔹 לפי טקסט זה, היום החמישי מיוחד בבריאת:

* כל יצורי הים.
* העופות בשמים.
* התנינים הגדולים – ישויות מסתוריות, אולי מיתולוגיות או נכחדות.

🌀 הערה על התנינים: המילה תנינים במקרא מתייחסת לעיתים למפלצות ים ענקיות, ייתכן כסמל, ייתכן כזוחלים קדומים.

---

### 2. הערות על הטקסט

* החזרה על הביטוי "למיניהם" מדגישה ריבוי מינים, לא זכר ונקבה.
* אין חיבור ישיר בין המים לבין מקור החיים עצמו.
* אין פירוט על מנגנון היווצרות החיים.


### 3. הקוראן – המים הם מקור כל חי

בניגוד לכך, הקוראן מדגיש כי המים הם מקור ראשוני של החיים:

"والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير" (النور 45)

"وجعلنا من الماء كل شيء حي" (الأنبياء 30)

🔍 כאן המים הם הזרע הראשון של כל החיים – ביבשה, בים ובאוויר.


### 4. התורה – מים כללים; הקוראן – מים מובחנים

בספר בראשית נאמר רק כי המים שרצו יצורים, בלי הבחנה.

לעומת זאת הקוראן מדגיש:

* מים מתוקים ומים מלוחים.
* גשם מדוד לפי צורך האדמה.

"وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكنّاه في الأرض" (المؤمنون 18)

"مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخا" (الفرقان 53)

"وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج" (فاطر 12)


### 5. הברכה הראשונה – בתורה ובקוראן

בספר בראשית, הברכה האלוהית הראשונה מופיעה ביום החמישי – על הדגים והעופות:

"ויברך אותם אלוהים לאמר, פרו ורבו" (בראשית א:כב)

מדוע לא ניתנה ברכה לצמחים ביום השלישי? האם הברכה קשורה לתנועה?

לעומת זאת בקוראן הברכה ניתנת לארץ עצמה:

"وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدّر فيها أقواتها" (فصلت 10)

---

### 6. היעדר בבשורות

כמו בפרקים הקודמים – ארבעת הבשורות אינן מזכירות כלל את שלב בריאת הדגים, העופות או את המים כמקור החיים.