السبت، 23 نوفمبر 2024

كتاب تراثنا الفكري في ميزان الشرع والعقل للامام محمد الغزالي

  كتاب تراثنا الفكري في ميزان الشرع والعقل للامام محمد الغزالي الذي يقول


امة هي خمس العالم من ناحية التعداد تبحث عنها في حقول المعرفه فلا تجدها في ساحات الانتاج فلا تحسها في نماذج الخلق الزاكي والتعاون المؤثر والحريات المصونه والعداله اليانعه فتعود صفر اليدين

بماذا شغلت نفسها؟
 بمباحث نظريه شاحبه وانقسامات ظاهرها الدين وباطنها الهوي فكانت الثمرات المره ان ضرنا حضاريا وخلقيا واجتماعيا اخر اهل الارض في سلم الارتقاء البشري

ما سبب هذه المحنه ؟ فجعلنا نأخذ ولا نعطي ؟ ونتحرك في موضعنا او الي الخلف ؟ وجعل بيننا وبين القران بعد المشرقين

اليس عجيبا ان تكلف امة ببناء ايمانها علي دراسة الكون ومع ذلك تحيا محجوبه عن الكون واسراره وقواه؟

اهذه استجابه لقول الله , ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولي الالباب الذين يذكرون الله

قياما وقعودا وعلي جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والارض.....،، ،

ويطرح الكاتب 10 خطوات للاصلاح





1-النساء شقائق الرجال وطلب العلم فريضه علي الجنسين وكذلك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في حدود الاداب الاسلاميه

2 الاسره اساس الكيان الخلقي والاجتماعي للامه والرجل هو رب الاسره
 3- للانسان حقوق ماديه وادبيه تناسب تكريم الله له

4-الحكام اجراء عند الشعوب يرعون مصالحها الدينيه والدينيويه

5 الشوري اساس الحكم

6 الملكيه الخاصه مصونه

7اسرة الدوله الاسلاميه مسئوله عن الدعوه الاسلاميه بالحجه والاقناع فقط

8 اختلاف الدين ليس مصدر خصومه واستعداء

9 علاقة المسلمين بالاسره الدوليه تحكمها مواثيق الاخاء الانساني المجرد

10 يسهم المسلمون مع الامم الاخري علي اختلاف دينها في كل ما يرقي ماديا ومعنويا بالجنس البشري

ولكي ندرك العالم المتقدم يجب اتباع ما يلي........

كيف نحقق الخطوات العشره السابقه

تكوين جهاز يختص بما يلي

1 ادراك المستوي الثقافي الذي بلغه غيرنا حتي نعرف من نخاطب وماذا نقول.....وادراك المستوي العمراني والصناعي والحضاري الذي يسود العالم.....ودراسة التيارات السىاسيه والقوي العسكريه الي حظي بها غير

المسلمين وتقدير ما نقدمه للاديان والمذاهب الاخري من دعم

2 محاربة الغش الثقافي والانحراف الفكري اللذين ابعدا الامه الاسلاميه عن كتاب الله وسنة نبيه....اعادة بناء الامه علي اساس ان دراسة الكون اهم ينابيع الايمان....غربلة التراث الاسلامي لاستباق ما يوافق الكتاب والسنه واستبعاد ما عداه

ينتقل الشيخ الي موضوع الجبر والاختيار فيقول

اننا نحن البشر خلقنا لاداء رساله كبيره علي ظهر الارض ومنحنا حرية الحركه يمنه ويسره وقيل لكل امريء

انت صانع مستقبلك اما الي جنه واما الي نار ؟....فهل يستطيع نابغه او بليد ان يعرف كيف يتم التنسيق بين

عملنا المستقل واشراف الله علي حياتنا وادارته لاجهزتنا؟

يقول ابو حنيفه في ذلك هذه مسأله استعصت واصبحت مقفله

ويقول اهل الجدل ان الناظر في القدر كالناظر في شعاع الشمس كلما ازداد نظرا ازداد حيره

ولكن الذين يريدون الحيره بين المسلمين يثيرون الكلام في القضاء والقدر وصلته بالتكاليف والثواب والعقاب

وقد قال الامام الصادق ان الله تعالي اراد بنا شيء واراد منا شيء فما اراده بنا طواه عنا وما اراده منا اظهره لنا

فما بالنا نشتغل بما اراده بنا عما اراده منا



يقول الشيخ عن الطلاق

انه لا يجوز في اثناء الحيض والنفاس ولا يجوز بعد طهر مس امراته فيه وينبغي ان يجضره شاهدين وعلي الزوجه اذا سمعت الطلاق تبقي في بيت الزوجيه فليس ما سمعته اجهازا علي الحياه الزوجيه وانما انذار بالقضاء عليها وقد تستانف هذه الحياه مع تغير الظروف ا لتي دفعت للطلاق اي يشترط في الطلاق الطهر والاعتزال والاشهاد

يقول الشيخ

انه عندما يسأل عن مساله يختار الايسر علي الناس الذي لا حرج فيه كما كان يفعل الرسول

وينظر في هذا الي مصلحة الدعوه الي الاسلام

قد شاع بين الناس في جنوب اسيا ان الاسلام ياخذ الزكاه من المزارعين الفقراء اللذين يزرعون القمح والشعير

ولا ياخذها من الاغنياء اللذين يزرعون البن والشاي والمطاط والكاكاو وليس في هذه الزروع زكاه عند بعض الائمه

ان مهمتي غرس الايمان بالله واليوم الاخر في الدول الاجنبيه فاذا كانت النساء سوافر ما فكرت قط في الباسهن النقاب لا اولا ولا اخرا

واذا كانوا في نصرانيتهن يذهبن الي الكنائس فلن امنعهن من الذهاب للمساجد

وذلك ما جعلني وانا اعرض الاسلام امتنع عن ذكر ان المراه والحمار والكلب الاسود تقطع الصلاه فما القاسم المشترك بين الثلاثه!!!!
وتابعت مع جمهرة العلماء في محو هذا الحكم من فروع العبادات

وقد اخترت القول ان دية الرجل والمرأه سواء في القتل

ويقول ان اجماع العلماء حجه قاطعه واختلافهم رحمه واسعه

الخميس، 21 نوفمبر 2024

ملخص كتاب الاكتئاب د عبد الستار ابراهيم

 1- الاكتئاب


اضطراب العصر الحديث

فهمه واساليب علاجه

تاليف د عبد الستار ابراهيم..





الاكتئاب من اكثر الاضطرابات النفسيه شيوعا بعد القلق

هناك اكثر من مائة مليون يعانون من الاكتئاب فقط حسب الحالات المسجله رسميا في عام 1998

الاصابه بهذا المرض تمتد لتشمل كل حياة الشخص ولهذا تتزايد المشكلات الصحيه بين المكتئبين وتقل فرص شفائهم من الامراض الاخري عن غيرهم وينتشر المرض في جميع المجتمعات واصبح يصيب الاطفال

- يصبح العمل البسيط جهدا لا يطاق ونجد ان طاقتنا نضبت حتي عن القيام بالاعمال الروتينيه الصغيره بما في ذلك مثلا

- عنايتنا بأمورنا الصجيه اليوميه كتنظيف الاسنان او الحلاقه او الاستحمام او التحضير لامر هام يتطلب دراسه او عملا

- وقد يكون ظهور الاكتئاب مرتبطا ببعض الاحداث المأساويه ككوارث موت الاعزاء او الانفصال او الكوارث الماديه ويسمي هذا الاكتئاب بالاستجابي لانه مرتبط بموقف طاريء وعاده ما ينتهي بعد مده قصيره



اما اذا استمر الاكتئاب الاستجابي اكثر من اسبوعين فيسمي الاكتئاب العصابي وهنا يكون المزاج مضطرب ومشاعر نكد ويأس وقلق وتوجس وخوف من المستقبل ومشاعر التهديد والاحباط

الاكتئاب الداخلي ويحدث دون وجود اسباب خارجيه واضحه

الاكتئاب الدوري وهو الاشد خطوره ويجيء في شكل دورات تسبقها دورات من الاهتياج والهوس لانه لايصيب مشاعر

المريض وعواطفه فحسب بل وتفكيره وعلاقاته الاجتماعيه وتشويه ادراكه لنفسه وللعالم المجيط به ومن ثم قد يصبح

المريض خطرا علي نفسه بسبب اهماله الشديد لحاجاته الانسانيه و الحيويه وقد ينتحر في النهايه لاحساسه باليأس

الاكتئاب الموسمي وهو يحدث خاصه في اشهر الشتاء حيث يكون النهار قصير ويأتي في رغبة في الانعزال والمبل

للحزن مع ميل شديد للاطعمه الغنيه بالدهون والكربوهيدرات واسباب هذا النوع من الاكتئاب مجهول

الاعراض

الحزن والغم واليأس من الحياه

- ضعف مستوي النشاط الحركي والخمول ولا يتعدي النشاط سوي مشاهدة التليفزيون والقود وقضاء بعض الحاجات 
الاساسيه
الشعور بتثاقل الاعضاء

الشكاوي الجسميه والالام العضويه وسرعة التعب والارهاق والام الظهر والجسم دون اسباب عضويه واضحه واضطراب النوم بما في ذلك الاستيقاظ المبكر والعجز عن النوم او النوم المتقطع او صعوبة الاستيقاظ وفقدان الشهيه

وعدم التلذذ بالطعام وفقدان الوزن والصداع والام المعده وفقدان الرغبه الجنسيه

تتوتر العلاقات الاجتماعيه كالعلافه بالزوج او الزملاء او الاقارب

تزايد مشاعرالذنب واللوم المرضي للنفس والتفكير الانهزامي


لماذا زاد الاكتاب

1 الطلاق

2 افتقاد الفرد للدعم والحمايه فلم يعد الاباء قادرين علي قضاء وقت اطول مع ابنائهم

3 مفهوم الاسره الممتده بدأ يتقلص وجود الجدود والاعمام في مكان واجد

4 التلوث البيئي لانه يسبب الكابه والضيق

5 المخدرات والخمور

هذا وتعاني المرأه اكثر من الذكر من الاكتئاب



تفسير الاكتئاب

اولا العوامل البيولوجيه

1 الوراثه

2 بناء الجهاز العصبي

3 التغيرات الكيماويه الحيويه

ثانيا التعليم الجتماعي ويشمل النشأه والوضاع الاسريه والتربيه

ثالثا الضغوط البيئيه مثل الكوارث والامراض المستعصيه والطلاق والهجره والموت

ويزيد حدوث الاكتئاب بين التوائم المتطابقين وتصل ل 68% اما غير المتطابقين فتصل الي 23%

وهناك تفسير كيميائي للاكتئاب يفسر جدوثه نتيجة اختلال التوازن بين املاح البوتاسيوم وتاصوديوم داخل الخلايا العصبيه ووجود نقص الاحماض الامينيه بالمخ ولهذا نجد ان العاقير المضاده للاكتئاب تعمل بشكل اساسي علي تصحيح هذا النقص



متي نفكر في العلاج الكيميائي

اذا وصل الامر بالمريض للحد الذي يعوقه عن القيام بوظائفه اليوميه

2 اذا ارتبط بالارق والاستثاره الزائده

3 اذا كان الاكتئاب وراثي

الجمعة، 31 مايو 2024

رغيف العيش

 من غير المنطقي ان يظل سعر الرغيف -وجبة مالئة -بسعر خمسة قروش .ودعمه 120 مليار ج

ولكن سعر ارض رأس الحكمة 1750000000000 ج علي اساس دولار ب 50 ج ارض الشعب تكفي لتغطية دعم رغيف الشعب 15 عام .
بلاش الضرائب التي يدفعها المصريون 2024\2025 تبلغ 2.2 تريليون ج تكفي لتغطية دعم رغيف الخبز 18 عام تقريبا .
يعني كده المشكلة مش مشكلة دعم و لكن مشكلة ادارة النقود.
بمعني آخر فأن فوائد النقود في عام واحد تغطي دعم الرغيف 8 أعوام.

الجمعة، 3 مايو 2024

قصة أديب لطه حسين عرض للقصه ونقد مسلسل أديب

 لعل هذا الكتاب معبرا تعبيراً صادقاً عن معني الوفاء.

وفاء طه حسين لصديق جعله مجهولاً عن قصد عنده واهدي له الكتاب

وصديق آخر كان هو محور القصة.

إلا أنه مجهولاً أيضاً. 

ولكننا ندرك أنهما ليسا نفس الشخص.

لان الاهداء ذكر أن الشخصية المجهولة الأولي

كانت أول المهنئين بعودة الدكتور طه للجامعه عام 1930 وهذا لا يستقيم مع سرد حياة صاحبنا محور الكتاب .

 

كان صاحبنا -يشير دكتور طه لبطل القصة بصاحبنا ولا يسميه - دميم الشكل. عالي الصوت ذكيا محبوباً.

فيصفه طه حسين فيقول إنه كان أحب الناس الي قلبه

عرفه عام 1908 في بداية دخوله الجامعه.

وكان صاحبنا يذهب لمنزل طه حسين في الجمالية ويصحبه معه الي منزله في القلعه ثم يعود به.

يصف لنا طه حسين أحوال احياء القاهرة في ذلك الوقت كما يصف لنا أحوال قريته. 

يقضيان الليل في الغرفة الحرام..غرفة الكتب.

ويعرف طه أن صاحبنا يسكن غير بعيد عنه وأنه من قرية قريبة  من مدينته  وأنه يعرفه ويعرف كل أسرته.

يقول طه

الغريب أنه كان يتحدث فيثير في نفسي مثل ما يثير في نفسه من الذكري.ثم يتحدث عني وعما أحب فكانما اتحدث عن نفسي

الحقيقة أن الكتاب مليء بعبارات مثل العبارة السابقة التي تدل علي رقة طه حسين ووفاؤه ورقة صاحبنا أيضا.

يذكر صاحبنا صاحبه بعزيزة وأختها أمينة ويقول له إني لاخشي أن تكون فاجر النفس ماجن القلب .مسرفا فيما تتيح لضميرك من حرية.

فإنك مفتون لأنهما تتحدثان بلهجة أهل القاهرة فكلاهما من العنصر الممتاز الذي لا ينطق الجيم كما ننطقها ولا يحول القاف إلي جيم غليظة وانما يحيلاها الي همزة رقيقة خفيفة

محدثا إياه أنه يؤثر خديجة وعالية علي عزيزة وأمينة

لانه - صاحبنا -  يحب الحسن الطبيعي..

 

تعاهد الصديقين علي أن يعلم طه صاحبنا المنطق والفقه وأصوله الدين.ويعلمه صاحبنا الفرنسية.

وهكذا يقضيان الليل حتي الفجر في حوارات طويلة متشعبه ومتكررة

مرت ثلاث سنوات جامعية ولم يتقدما الا في الأحاديث الطويلة..التي وحدت شغفهما بالسفر لاوربا طلبا للعلم.

 

تحقق امل صاحبنا ونجح في امتحان البعثة الي باريس

وقبل سفره يعود لقريته لوداع والديه.

وهنا ينقلنا لصراع كبير ومتعدد يكاد أن يكون من أهم اجزاء الكتاب.

كان صاحبنا لا يحب السفر ولا يحب الوداع.واصفا جزع أمه وسخط أباه ثم يعود الينا شارحاً الحال داخل منزله مفصلا للأحداث. مقارنا بين القاهرة وباريس بالنسبة لوالديه في مقارنات لا تخلو من طرافه في عصرنا هذا. فيخرج صاحبنا من منزله بالقرية بسبب ضيق صدره بما يحدث في المنزل.

يصف لنا الفتيات الفقيرات الحسان المبتذلات بحكم الفقر يبحثن عن ما يسقط من الثمار .

وفي طريقه الي القناة لم يجد القناة...فراعه ذلك فقد ماتت القناة..ماتت القناة وكم تألم صاحبنا علي ردم القناة...اين القناة..؟!

لقد ماتت القناة وهدم معمل السكر..يا للحزن والاسي واللوعة والحسرة

ايبلغ العنف بالزمان أن يمحو هذا المقدار الضخم من حياة الناس في أعوام قصار.لقد جد جيل وجيل في إقامة معمل السكر وعاش جيل وجيل بهذا المعمل ولهذا المعمل

فكل هذا الجهد والعناء والحياة والذكريات علي شاطئ القناة و حول المعمل من حب وبغض من امل ويأس من خداع وإخلاص قد ذهب .

الحقيقة أن صاحبنا تألم كثيرا من أجل القناة والمعمل وباقي المعالم.

ولكن غياب صاحبنا عن المنزل جاء لتسوية الأمر فيقول..

حين بلغت الدار فرأيت الشيخان - الاب والام - راضيين يظهران السخط . مسرورين يتكلفان الحزن .مبتهجين يتصنعان الاكتئاب وتحدثنا حديثا قوامه الرضا بما كان والسخط والامل علي ما سيكون.

إلا أن صاحبنا يستطرد مرة أخري فيما حدث للمنازل .وعزيزة وأمينة وغيرهم....

إلا أن طه حسين تلقي الخطاب بشئ من السخرية.

 

ينتقل بنا صاحبنا لمنطقة أخري قبل سفره

فيطرح علي طه السؤال التالي

أيهما أهون أن يحتمل الظلم أم الكذب ؟

ويذهب بنا هذا السؤال لجانب مظلم من القصة ونعلم أن صاحبنا الموظف ابن العمدة متزوج من حميدة...

 


حميدة الخلق والخلق بضم الخاء

وان البعثة لا تجوز للمتزوجين.

فهل يطلق زوجته ظلما ام يكذب علي الجامعه ؟

ويقول صاحبنا

إني اري هذا الكذب مباحاً وما أكثر ما ابيح لنفسي اشياء تحرمونها أنتم علي أنفسكم . ويحرمها عليكم الدين وما تواضعتم عليه من الأخلاق..

أنا اكره الكذب ليس لأنه إثما وانما أكرهه لما سافعله بعد الكذب من اثام.

لذلك اري ان الظلم أهون..

لاني احب الوفاء وإذا سافرت لاوربا فلن أكون وفيا لزوجتي..

وهنا تظهر علي طه أنه ازهري النفس والقلب والعقل عندما يحدث صاحبنا عن المعصية

فيسخر منه صاحبنا ويخجل طه..

إلا أن صاحبنا يناقش مسألة أخري ...وهي 

أيهما خير ؟ 

 أن يعرف الإنسان مكانه من القوة والضعف وان يقع في بعض الإثم طالما أنه لا بد منه لأنه يلامس مناطق الضعف فيه ام يخدع الإنسان نفسه فيضيف إليها  الخير وليست بخيرة 

ويحملها ما تطيق وما لا تطيق .ويقترف من الآثام مايستطبع أن بتجنبه.. فالاثم عندي شجرة لا بد من تؤتي ثمرها إذا صادفت من الخصب ما يمكنها من النمو والاثمار.والندم عندي آية من آيات الكرم والسمو واني لابغض النفوس المجدبة التي لا تعرف الما ولا ندما.والتي تموت فيها أشجار الآثام 

فإن طه يري أن يقع الرجل في الخطيئة إن لم يكن له بد من الوقوع  فيها علي غير قصد منه ولا ترتيب

وهكذا تدور مناقشة حادة بين صاحبنا وطه...

 

كتب صاحبنا لوالده خطاب يوصيه فيه علي طليقته واهلها ..كما كتب خطاب لزوجته أعطاه لطه ولم يبعثه إليها.

الخطاب يصف زوجة باكيه صامته راضية ..تصيب القارئ بالحزن عند تخيلها ..وهي التي ارتضيت  دمامة صاحبنا .

لست ظالما فحسب ايها الصديق ولكني كافر النعمة منكر الجميل. فلم تكن حميدة زوجي فحسب ولكنها كانت منعمة علي منقذة لي رضيت بي بعد أن نبذني غيرها ومنحتني ودها وحبها بعد أن أعلن غيرها اني لست أهلا لود ولا حب.

فقد رفضتني ابنة عمي -فهيمه-  لدمامتي.


 

 

يصل صاحبنا الي فرنسا ويقول إن الحياة في مصر هي الحياة في أعماق الهرم وان الحياة في باريس هي الحياة بعد أن تخرج من هذه الاعماق الضيقة الخانقة. بعيش صاحبنا في باريس فيسقط ويمرض وينجح ويسقط وينجح فهو تائه ..نادم..مجد..باحث ..ولكنه كطفل هبط الي بحر بدون خبرة العوم ليستكشف المياه العميقة بما فيها من عرائسه ووحوشه ومجهوله فيعب من ماؤه عبا فيغريه البحر قبل ابتلاعه ..ويصاب بالجنون...

تاركا حقيبة لطه هي ثمرة فكره

حيث يقول طه أن الأوراق تحوي أدب رائع حزين صريح.لا عهد للغتنا بمثله فيما يكتب ادباؤها المحدثون.

تنتهي القصة

في الحقيقة تصيبك القصة بالحزن علي حميدة الدامعة في صمت.. ثم علي صاحبنا ونهايته الحزينة وهو السوي تارة الماجن تارة..ويصيب القارئ الفضول كما أصابني لمعرفة اسمه فلا تعرف...

واذا تتبعت الأحداث فإن الجامعة قد افتتحت في 21-12-1908

 وقضي صاحبنا مع طه ثلاث سنوات جامعية اي 2009-2010-2011 معني ذلك أن السفر إلي مرسيليا كان في أغسطس 2011 ربما كان ذلك..قبل أن يصل باريس بعد ذلك بأسبوع..للدراسة في السوربون 

وينقطع عن المراسلة لطه حتي اكتوبر 2012

وقد ينقضي عام 2013 أيضا حتي نصل الي بداية الحرب العالمية في 2014

فربما كان صاحبنا في بعثة عام 2011 وربما 2012

في عهد عباس حلمي الثاني الذي تولي عام 1892 حتي عزل في 1914

 وسافر الدكتور طه حسين إليه عام 1914

بعد أن حصل على الدكتوراه من مصر في نفس العام.

وتزوج 1917

 وعاد لمصر 1919

تقلد العمادة عام 1928 وعاد إليها 1930 مما يؤكد لنا أن إهداء الكتاب لشخص آخر غير صاحبنا الذي جن قبل ذلك بنحو 13 عام.

وعند البحث عن اسماء اعضاء البعثات لفرنسا في تلك الأعوام لن تجد.


الحقيقة انك خلال القصة قد تلتبس عليك الأمور لذلك قد تعيد القراءة عدة مرات لتعرف من المتحدث هل هو صاحبنا ام الدكتور طه حسين. 

وقد يلتبس عليك الأمر كثيراً في صفحات كثيرة لكثرة الاستطراد.

وربما تحس أن صاحبنا هو الوجه الآخر لطه...بغير دليل علي ذلك.. فطه محب له معجبا به مقدرا ذكاء صاحبنا الحاد وحضوره القوي وشخصيته الغامرة المسيطرة...بل أن طه يكاد حضوره يختفي بوجود صاحبنا وكأنه بشاهد معنا صاحبنا ..فيسلط عليه الضوء ويتواري هو في الظل ..يعبر صاحبنا عن ما يريده بقوة بينما طه لا يملك تلك القوة فيتواري في الظل تاركا الضوء كله للبطل الذي يمثل الإنسان بحلوه ومره بثوابه و اثامه.

والحقيقة ان صاحبنا والدكتور طه يشتركان فيما يقول الاستاذ توفيق الحكيم عن نفسه..في كتاب ايام العمر..



(القلب المؤمن - والعقل المفكر)  فنري من شطحات العقل الكثير

في شجاعة بحسد عليها فهو يعرف نفسه جيدا ..صادقا في كلامه...معترفا بنقاط ضعفه ..سعيدا بها كما هو سعيد بصفات جميلة عنده..أنه يمثل الإنسان بما به من خير وشر.

فكم منا هذا الرجل....وكم منا حزن علي مصيره رغم آثام ارتكبها..وكم منا أحب أن يراه بشحمه ولحمه ودمامته وذكائه وعبوسه ومرحه بل أحاسيسه ...

رقته حين حزن علي مقتل القناة ..وهدم المعمل والمنازل....وتغير الأحوال... إحساسه بعزوف طه عنه لمجرد لمس يديه...شعوره بوالديه..وعدم الهرب من الحرب... 

 

فما ينبغي للرجل الكريم ذي المرؤة ان يعيش بين الناس ضيفا مستمتعا بما يمنحونه من امن ولذة العقل والقلب والجسم حتي إذا ألمت لهم الخطوب فى عنهم.

وصاحبنا يلخص خبرته عن نفسه وعن الحياة فيقول

لكني تبينت بعد ذلك إن الحياة غرور كلها . فأنا رجل موكل بالجد واللهو معا.

وفي رحلتي البحث عن إجابة السؤال

من هو أديب ؟

وجدت التالي

قال الدكتور محمد الدسوقي في كتابه أيام مع طه حسين ص 104 

أن د طه حسين ذكر له أن المقصود هو الاستاذ جلال شعيب افندي

الذي سافر مبعوثا الي باريس وأصيب في عقله فتوسط له طه لدي سعد زغلول أن يعيده لمصر وكان ذلك عام 1919 لكي يموت فيها .

كما ذكر ذلك أيضا في كتابه

مع العميد في ذكراه .

أما الدليل الآخر

فقد أشار الدكتور محمد صبري السوربوني 


 

الذي كان قد سافر للحصول على الدكتوراه عام 1914 - نفس توقيت سفر د طه - وكان يعرف د طه وبشره بخبر نجاحه.

ذكر الدكتور صبري أنه عرف زميلا آخر هو جلال شعيب ويقول عنه أنه ضيع شبابه في باريس وعجل ذلك بمنيته قبل أن يظفر بأي شهادة.

الجدير بالذكر أن د صبري حصل علي الدكتوراه عام 1918 باعلي الدرجات.

والدليل الثالث 

أن الأستاذ انور الجندي سأل د طه فقال له أن بطل القصة هو جلال شعيب الذي اصيب بمرض عصبي شديد ولذلك ارجعته الجامعه عام 1919

الجدير بالذكر أن د طه حسين

ذكر أن موضوع الحقيبة من وحي خياله.

 

قام الأستاذ الدكتور حسن الشافعي

بكتابة قصدية رثاء عن جلال شعيب

وهو ابن قريته .قرية بني ماضي مركز ببا محافظة بني سويف

بينما كان د طه من محافظة المنيا.

مما يعني فرق مسافة 112 كم وليس ساعة مشيا كما تم ذكره في القصه  


عام 1981

تم عمل مسلسل من 16 حلقة عن قصة أديب

سيناريو وحوار

محمد جلال عبد القوي

الذي بذل جهد يحسد عليه.في تعميق الشخصيات.

إخراج يحيي العلمي

اغاني سيد حجاب

وقد كان اسم جلال شعيب في المسلسل

ابراهيم عبدالله.

وتختلف احداث المسلسل عن القصة

تبعا للحاجة الدرامية.

مثلا الشيخ محمد هو طه حسين يعرفان بعضهما من بداية المسلسل وليس في الجامعة. وطبعاً الشيخ محمد بصيرفي المسلسل..ولم يحب عزيزة..وفهيمة لم تحرق نفسها..وشلة الهانم وباشاوات الصالون مختلفة أيضاً.

وكان من الافضل ظهور طه حسين بشخصيته لان القصة تغطي جزء هام من حياته

يعيب المسلسل..

نور الشريف غير مناسب لطبيعة الشخصية الموصوفه بالقصه.

جو الاستديو الخانق الذي شمل جميع المشاهد حتي الخارجية منها يعلم المشاهد أنها داخل الاستوديو.

بعض الممثلين مثل صلاح السعدني ويسري مصطفى متكتفين داخل الدور ..ولم يراعي كاتب السيناريو تعميق الشخصية الخاصة بهما..

بالإضافة أن الأشعار داخل الحلقات كان من المفترض أن تكون اسهل وأوضح .

الاضاءه لا تعرف مصدرها في زمن عز فيه الضوء ليلا.

الفتيات في فرنسا اقرب للحوامل في الشهر الخامس !

في الحقيقة أن نورا في دور حميدة كانت بالفعل هي نور المسلسل والبطلة أيضا تقمص الشخصية علي أعلي مستوي.فهي حميدة كما تتوقعها وليس هناك افضل من ذلك .

ومن الأولي تسمية المسلسل حميدة.. أديب.

غناء تتر المسلسل وكلماته أداء عالي المستوى.

الجدير بالذكر وفي لقاء مع مقدم البرامج

الاستاذ أحمد سمير مع الشاعر صلاح عبد الصبور والمخرج يحي العلمي والاستاذ صالح مرسي 

وفي حوار رائع عام 1981علي مدي 22 دقيقة تم الحديث عن سبب ماحدث 

هل كان شكل صاحبنا المشوه

ام موقف ابنة عمه منه

ام الصدمه الثقافية

مما يعني فشله في الاندماج في المجتمع المصري والباريسي

ام اختلاف القيم.

طبعا لا ننسي قصة الحقيبة الغامضة وهي ميراث جلال شعيب والتي ورثها طه حسين وجلبت له الشكوك ونحن لا ندري هل الواقعة حقيقية ام هي من خيال طه حسين كما قال.

افرأ ايضا غضبك يؤذيني د طه حسين

قل شكرا د طه حسين


إمارة رأس الحكمة

 هل تتحول رأس الحكمة

الي إمارة رأس الحكمة بمرور الوقت ؟

الأحد، 31 مارس 2024