ثقافه عامه مدونة التحليل الفني http://alfaborsa2.blogspot.co/ مدونتي التعليميهhttp://essaedu.blogspot.com/ مدونتي للريموت http://romotcontrol.blogspot.com/
السبت، 10 مارس 2012
الاثنين، 27 فبراير 2012
تعليم الانجليزيه صوت وصوره للاطفال والكبار
هي مجموعة حلقات منشوره علي اليوتيوب ..
تتميز يالسهوله واداء متميز لصاحبها
ساهمت فيها بالشرح ..بالعربيه
الحلقه الاولي
MAN=رجل
woman=سيده
BOY= ولد
GIRL=بنت
BIG=ضخم-كبير
SMALL=صغير
GRANDPA=جد
GRANDPMA=جده
FRIEND=صديق
THE MAN IS BIG=الرجل ضخم
الحلقه الثانيه
كبير السن OLD
صغير السن YOUNG
الولد يكون صغير السنTHE BOY IS YOUNG
الجد يكون كبير السن GRANDPA IS OLD
انا I
انت YOU
هو HE
هيSHE
هم THEY
نحن WE
AM اكون وتستخدم مع I
IS يكون وتستخدم مع HE و SHE
الحلقه الثالثه
طويل TALL
قصير SHORT
هل الولد طويل ام قصير Q- IS THE BOY TALL OR SHORT
الولد يكون صغيرA-THE BOY IS SHORT
هل المرأه طويله ام قصيره Q-IS THE WOMAN TALL OR SHORT
THE WOMAN IS TALL
المرأه تكون طويله
....وهكذا مع الجد والجده
الحلقه الرابعهdrinking=يشرب
قطع=cut
يقطع=cutting
سكينknif
ماءwater كم عدد how many
what ما-ماذا لفات rolls
i am cutting sushi rolls
how many sushi rolls are ther?
there are 10 sushi rolls
what are you eating?
i am eating sushi rolls
what are you drinking?
i am drinking water
الحلقه الخامسه
ماذا تفعل
i am throwing the ball
انا أقذف الكره
i am catching the ball
انا أمسك الكره
pencil قلم رصاص
book كتاب
studing يذاكر
learning يتعلم
what is the boy doing?
the boy is studing
what is he doing?
he is reading a book
what are they doing
they are playing with a ball
الأحد، 8 يناير 2012
الرق
سألت نفسي لماذا الان ابحث في هذا الموضوع...
أو اكتب فيه...فلست صاحب مال حتي اتمني وجود الرق فأشتري العبيد والسراري..ولست داعيا الي العبوديه كذلك ..
ولكن ربما أردت أن أقول أن لكل عصر سبل للعبوديه والمتعه وحرية الساده قد تتعدد وقد تتعدد المتع وتكون اقوي الاف المرات..ربما كانت بداية التفكير في البحث هي دعوة بعض القوي الدينيه للتقيد بملابس محتشمه للاجانب علي الشواطيء او التقيد بالاحتشام في الملبس
في الشارع ...أعترف ان الموضوع قفز لذهني ..فأن كان الدين يدعوا لذلك فهو ايضا لم يحرم الرق..
وشتان بين تقيد محدود في الملبس وأطلاق العنان للتمتع بالسراري بكل الاشكال ..وهل لدي أحد من الشجاعه لكي ينادي بعودة الرق مره اخري ...فأذا كانت رؤية المرأه الاجنبيه علي الشاطيء حرام والاستماع لصوت المغنيه حرام ورؤية راقصه ترقص حرام
فأن الحلال أن تشتري عبده وتعاشرها معاشرة الازواج وترقص وتغني لك ايضا وتعاين البضاعه قبل الشراء وتردها في حال ظهور عيب فيها...وبكل بساطه تصبح المرأه الاجنبيه التي لا نريدها بالمايوه علي الشاطيء بملابس عاريه...في بيتك بدونها تماما...!!!
ورغم ان عصبة الامم-الامم المتحده- الغت الرق عام -1926-الغته السعوديه عام 1963وباكستان 1992 فأن هذا لا يعني انتهاء الرق دينيا.فما يزال هناك رق في السودان وموريتانيا ورق مستتر في صورة خدم ومحظيات ورق اقتصادي في دول الخليج....ولنري موقف الاديان من الرق..
اليهوديه.في الشريعه اليهوديه لا يجوز استرقاق اليهودي فاليهودي لا يسترق لانه عبد الله..اما غير اليهودي فيسترق بالحرب او الشراء ولا يجوز عتقه مدي الحياه لان جميع البشر عبيد لدي اليهود..ويجب معاملة العبد بقسوه
المسيحيه -جعلت المساواه بين الناس في الروح بينما الجسد لا.فهو للدنيا.فدعا القديس بولس العبيد لخدمة اسيادهم..بكل وفاء وصدق ودعاهم القديس بطرس لطاعة اسيادهم سواء كانوا صالحين او غير ذلك...
ولكن التسري لم يكن مشروعا عند اليهود والنصاري
الاسلام- سبب الرق في الاسلام وقوع الكافر اسيرا في يد المسلمين عند الحرب كما يسترق اهل اليلد الذي فتح بالحرب وقد كان النبي -ص- بشجع المقاتلون ويقول-اغزوا الروم تنالوا بنات الأصفر-اي ان الاسلام جعل سبب الرق وحيدا-وكانت ماريه من سراري النبي-ص- وانجب منها ابراهيم بالاضافه لريحانه وجاريه ثالثه اصابها من السبي ورابعه اهدتها له زينب بنت جحش...حتي ان هاجر زوجة سيدنا ابراهيم كانت سريه ايضا وانجبت له سيدنا اسماعيل
اي ان سبب الرق الكفر والاسر ولا يشترط لبقاء الرق بقاء السبب فلو وقع كافر في الاسر ثم اسلم لا يزول عنه الرق والرقيق يقسم ل خمسة اجزاء الخمس للصالح العام والباقي للمقاتلين -علي ان ياخذ المقاتل- الفارس -ضعف او ثلاثة امثال المقاتل الراكب -ويعد الرقيق مالا
فيباع ويشتري وله اسواق خاصه ولا يحل للرجل ان يتزوج عبده علي حره ويجوز العكس -لان في ذلك امتهان للحره
وبجوز للرجل ان يملك من الجواري ما شاء من العدد ويتسري بهم
واذا ولدت الامه من سيده سميت أم ولد ولا يجوز بيعها ولا وهبها لغيره وتصبح حره حال موت سيدها وكذلك اولادها
وقد اباح المسلمين لليهود والنصاري ان يتملكوا الارقاء ولو كانوا مسلمين
اصبح للعبيد اسواق في البلاد الاسلاميه وللمشتري حق النظر والشم ومد اليد للتقليب في البضاعه لاكتشاف العيوب والمميزات وتاجر العبيد يسمي نخاس..وقد تفنن النخاسون في الغش -غش البضاعه- وكذلك تفننوا في تعليم العبيد فنون الغناء والموسيقي والشعر ليرتفع سعرهم...
بالنسبه للاحكام الشرعيه ففي غالب الامر لا يقتل الحر او السيد بالعبد..والحرة ملزمه بالحجاب حتي تكون معروفه ..والامه ملزمه بالسفور حتي تكون معروفه..وعقوبة الزنا النصف و80 جلده بدل 160في شهادة الزور -للمرأه 40-ولا يتزوج العبد اكثر من أمرأتين
ولا يطلق اكثر من مرتين........
لما كثرت الفتوحات
كثر العبيد ..من جميع الاجناس..دخل عبد الرحمن بن ابي بكر علي الخليفه عبد الملك بن مروان وعده حاريتان تروحان عنه بمروحه من ريش النعام وتعنيان له فقال وهو ينظر اليهن ان كن هؤلاء من الانس فما نساؤنا الامن البهائم..واذا تذكر الجنه تذكر الجاريتان واذا تذكر النار تذكر زوجاته...
اصبحت المنافسه شديده بين الحرائر والسرائر..فقد كن السراري انشط في تعلم الشعر والرقص والغناء
وكانت البدايه عندما خشي الرسول -ص-من الشباب الفاسق وأراد التمييز بين الحره والعبده وايد الله ذلك بأية الحجاب((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* فالعبده تظهر محاسنها للترغيب بها. اضافة الي خروج الاماء والاحرار ليلا لقضاء الحاجه وكان الفساق من الشباب يتربصون بهن فاذا كانت حره -يعرفونها من الحجاب- تركوها واذا كانت عبده وقعوا عليها..وزاد التضييق علي الحرائر...فكان عمر بن الخطاب يطوف بالاسواق فأذا رأي أمة متحجبه ضربها بالدره حتي يسقط حجابها ويقول فيم الامة تشبه بالحرائر..؟؟ حتي انه قامت مناظره حول قلامة اظافر الحره هل يجوز النظر اليها ام لا ..وانتهوا الي انه يجوزالنظر لقلامة اظافر اليد دون القدم لان النظر لليدين جائز وللقدمين غير جائز..!!
هنا اشتدت الغيره علي الحرائر واذا اراد الرجل ان يتزوج بعث بخاطبه تنظر اليها وتصف للرجل محاسنها وعيوبها اما هو فلا يراها الا بعد الزواج ولكن الجاريه غير ذلك فهو لا يعير-بفتح العين- بها كما يعير بالحره ثم انها سافره لانها سلعه وهي تقضي للرجل حوائجه خارج المنزل واذا اراد احد من عامة الناس ان يستمع الغناء ذهب اليهن وكان من الطبيعي ان يغذي الادباء والشعراء ادبهم وشعرهم بالجواري من ناحيه اخري اهتم الرجال بتعليم الجواري لرفع سعرهن- وهذا لم يحدث في الاغلب لدي الحرائر ولذلك قالت العرب- الأمة تشتري بالعين وترد بالعيب والحرة غل -بضم الواو- في عنق من صارت اليه ..!!-وقالوا عجبا لمن عرف الاماء كيف يقدم علي الحرائر ادي الاعراض عن زواج الحرائر الي ان اضطر الاباء لتجهيز بناتهن بالملابس والمال والدر للترغيب فيهن..كما ادي لتشبه الحرائر بالسراري من تخفيف في الملابس والاختلاط...
انتشر الانجاب من السرائر حتي قال قائل
ان أولاد السراري............كثروا يا رب فيتا
رب أدخلني يلادا.............لا أري فيها هجينا
والمقصودبالهجين هونتاج الحر من العبده..واصيح منهم الخلفاء كهارون الرشيد والهادي والمأمون والمعتصم والمتوكل والمقتدروالواثق وابو جعفر المنصور....
كان للمتوكل 4000 سرية وطئهن جميعا و للرشيد زهاء 2000 جاريه من المغنيات والخدمه في الشرب..حتي ان بعض الامراء ولد له في يوم واحد 11 ولد ذكر....
فما بال التشدد من اسواق للعبيد كان الشراء منهم حر وبمعاينه حره و ممارسه حره
الي فتح ابواب تمس الحريات البسيطه -اذا كان هناك مقارنه-...
فما بال التشدد من اسواق للعبيد كان الشراء منهم حر وبمعاينه حره و ممارسه حره
الي فتح ابواب تمس الحريات البسيطه -اذا كان هناك مقارنه-...
المراجع
ضحي الاسلام..الاستاذ أحمد أمين
الاسترقاق في ارض الاسلام ...أ مالك شبل
الرق .ماضيه وحاضره..دعبد السلام الترمانيني
نظام الرق في الاسلام...عبد الله ناصح
الأحد، 20 نوفمبر 2011
الجمعة، 28 أكتوبر 2011
الخميس، 15 سبتمبر 2011
الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011
الخلاف في صلاة الجماعه
انقل الكلام التالي من كتاب تراثنا الفكري في ميزان الشرع والعقل للشيخ الغزالي
يقول
بين العلماء خلاف في صلاة الجماعه فمنهم من يراها فرض عين ومنهم من يراها فرض كفايه ومنهم من يراها سنه مؤكده
والاخير أحب الاقوال الي وأولاها بالتقدم ,ذلك لان النبي عليه الصلاه والسلام لم يبطل صلاة الفذ بل عدها ناقصه الاجر < صلاة الجماعه تفضل صلاة الفذ 27 درجه> كما في الحديث
وقد كان الكفاروالمنافقون يضيقون بالمساجد ويتثاقلون عن الجماعات وربما تجمعوا في بيوتهم و انديتهم هاجرين الصلوات المفروضه وقد يسخرون منها ومن الدعوه كما قال الله تعالي< واذا ناديتم الي الصلاه اتخذوها هزوا ولعبا ذلك بأنهم قوم لا يعقلون>.
وقد هم النبي عليه الصلاة والسلام بمهاجمة أولئك العابثين وتحريق بيوتهم عليهن حسما لشرهم ولكنه اكتفي بالتهديد ولذا كان الحديث عن ابي هريره ان الرسول عليه الصلاة والسلام فقد ناسا في بعض الصلوات -لتكرار تخلفهم- فقال لقد هممت ان امر رجلا يصلي بالناس ثم اخالف الي رجال يتخلفون عنها فامر بهم فيحرقوا عليهم بحزم الحطب بيوتهم ولو علم لحدهم انه يجد عظما سمينا لشهدها.
يعني صلاة العشاء والفجر خاصه فقد كانتا اثقل الصلوات علي المنافقين
ولذلك لا نحكم بفساد صلاة من ادي الصلاه في البيت او السوق او الحقل
ويري الغماري ان حديث ابن مكتوم انه حديث شاذ
ويري البعض ان عدم الترخيص لابن مكتوم -مع الترخيص لغيره في حديث اخر- لان ابن مكتوم كان يصلي في المسجد النبوي وهذا المسجد خاصه يمتنع التخلف عن صلاة الجماعه فيه لان النبي صلي الله عليه وسلم بحضرها ويؤم فيها المؤمنين
معني ذلك ان رسول الله جال بخاطره امر نفسي كاي انسان ثم تبلور هذا الامر في صورة الهم بالفعل اي الاستعداد بالتنفيذ فعاتبه الله علي ذلك مبينا له حكمته في خلاف ماهم علي فعله
فمثلا قال له كفار مكه ائت بقران غير هذا لايسب الهتنا فهم ص ان يدع الهتهم ظاهرا فنزلت الايه
لَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (12)
ومثال اخر عندما جاء الكفارالي الرسول ص فقالوا له ان كنت ارسلت الينا فاطرد الذين اتبعوك من العبيد وحقراء الناس ونكون نحن اصحابك فرق الرسول لكلامهم فنزلت الايه
وإن كادوا ليفتنونك عن الذى أوحينا إليك لتفترى علينا غيره وإذًا لاتخذوك خليلا * ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئًا قليلاً * إذًا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرًا )
وكذا الحديث الذي يقول فيه
والذي نفسي بيده لقد هممت ان امر بحطب فيحطب ثم امر المنادي بالصلاه ثم امر رجلا فيؤم الناس ثم اخالف <اي اتيهم من خلفهم> الي رجال فاحرق عليهم بيوتهم....
وحديث اخر لقد هممت ان انهي عن نكاح الغيله< الغيله هي وطء المرضع> حتي ذكرت ان الروم وفارس يصنعون ذلك فلا يضر اولادهم
ويقول الرسول < ان النار لا يعذب بها الا الله>
بينما يقول الاستاذ العقاد
-فمن اجتهاد النبي صلوات الله عليه فيما رواه أبو داود عن عبد الله بن فضاله عن ابيه حيث قال
-علمني رسول الله صلي الله عليه وسلم فكان فيما علمني : وحافظ علي الصلوات الخمس : فقلت : ان هذه ساعات لي فيها أشغال فمرتي
بأمر جامع اذا فعلته أجزأ عني :فقال -حافظ علي العصرين- وما كانت من لغتنا فقلت وما العصرين؟ فقال صلاة قبل طلوع الشمس وصلاه بعد غروبها ..
ومن الاجتهاد النبوي فيما رواه الامام أحمد عن عثمان بن أبي العاص أن وفد ثقيف قدموا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فأنزلهم المسجد ليكون أرق لقلوبهم فاشترطوا ألا يحشروا-لا بخرجوا للجهاد- ولا يعشروا-يعني لا تأخذ منهم زكاة ولا يحبوا -لا يحبون للصلاه- زلا يستعمل عليهم غيرهم فقال صلي الله عليه وسلم : لكم ألا تحشروا ولا تعشروا ولا يستعمل عليكم غيركم ولا خير في دين لا ركوع فيه..
ومما رواه الامام أحمد في مسنده عن عاصم عن رجل منهم أنه أتي النبي قأسلم علي أنه لا يصلي الا صلاتين فقبل ذلك منه
3-التفكير فريضة اسلاميه ....العقاد
يقول
بين العلماء خلاف في صلاة الجماعه فمنهم من يراها فرض عين ومنهم من يراها فرض كفايه ومنهم من يراها سنه مؤكده
والاخير أحب الاقوال الي وأولاها بالتقدم ,ذلك لان النبي عليه الصلاه والسلام لم يبطل صلاة الفذ بل عدها ناقصه الاجر < صلاة الجماعه تفضل صلاة الفذ 27 درجه> كما في الحديث
وقد كان الكفاروالمنافقون يضيقون بالمساجد ويتثاقلون عن الجماعات وربما تجمعوا في بيوتهم و انديتهم هاجرين الصلوات المفروضه وقد يسخرون منها ومن الدعوه كما قال الله تعالي< واذا ناديتم الي الصلاه اتخذوها هزوا ولعبا ذلك بأنهم قوم لا يعقلون>.
وقد هم النبي عليه الصلاة والسلام بمهاجمة أولئك العابثين وتحريق بيوتهم عليهن حسما لشرهم ولكنه اكتفي بالتهديد ولذا كان الحديث عن ابي هريره ان الرسول عليه الصلاة والسلام فقد ناسا في بعض الصلوات -لتكرار تخلفهم- فقال لقد هممت ان امر رجلا يصلي بالناس ثم اخالف الي رجال يتخلفون عنها فامر بهم فيحرقوا عليهم بحزم الحطب بيوتهم ولو علم لحدهم انه يجد عظما سمينا لشهدها.
يعني صلاة العشاء والفجر خاصه فقد كانتا اثقل الصلوات علي المنافقين
ولذلك لا نحكم بفساد صلاة من ادي الصلاه في البيت او السوق او الحقل
ويري الغماري ان حديث ابن مكتوم انه حديث شاذ
ويري البعض ان عدم الترخيص لابن مكتوم -مع الترخيص لغيره في حديث اخر- لان ابن مكتوم كان يصلي في المسجد النبوي وهذا المسجد خاصه يمتنع التخلف عن صلاة الجماعه فيه لان النبي صلي الله عليه وسلم بحضرها ويؤم فيها المؤمنين
بينما رأي الشيخ عبد الجليل عيسي في كتابه اجتهاد الرسول ص ما يلي..
معني ذلك ان رسول الله جال بخاطره امر نفسي كاي انسان ثم تبلور هذا الامر في صورة الهم بالفعل اي الاستعداد بالتنفيذ فعاتبه الله علي ذلك مبينا له حكمته في خلاف ماهم علي فعله
فمثلا قال له كفار مكه ائت بقران غير هذا لايسب الهتنا فهم ص ان يدع الهتهم ظاهرا فنزلت الايه
لَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (12)
ومثال اخر عندما جاء الكفارالي الرسول ص فقالوا له ان كنت ارسلت الينا فاطرد الذين اتبعوك من العبيد وحقراء الناس ونكون نحن اصحابك فرق الرسول لكلامهم فنزلت الايه
وإن كادوا ليفتنونك عن الذى أوحينا إليك لتفترى علينا غيره وإذًا لاتخذوك خليلا * ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئًا قليلاً * إذًا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرًا )
وكذا الحديث الذي يقول فيه
والذي نفسي بيده لقد هممت ان امر بحطب فيحطب ثم امر المنادي بالصلاه ثم امر رجلا فيؤم الناس ثم اخالف <اي اتيهم من خلفهم> الي رجال فاحرق عليهم بيوتهم....
وحديث اخر لقد هممت ان انهي عن نكاح الغيله< الغيله هي وطء المرضع> حتي ذكرت ان الروم وفارس يصنعون ذلك فلا يضر اولادهم
ويقول الرسول < ان النار لا يعذب بها الا الله>
بينما يقول الاستاذ العقاد
-فمن اجتهاد النبي صلوات الله عليه فيما رواه أبو داود عن عبد الله بن فضاله عن ابيه حيث قال
-علمني رسول الله صلي الله عليه وسلم فكان فيما علمني : وحافظ علي الصلوات الخمس : فقلت : ان هذه ساعات لي فيها أشغال فمرتي
بأمر جامع اذا فعلته أجزأ عني :فقال -حافظ علي العصرين- وما كانت من لغتنا فقلت وما العصرين؟ فقال صلاة قبل طلوع الشمس وصلاه بعد غروبها ..
ومن الاجتهاد النبوي فيما رواه الامام أحمد عن عثمان بن أبي العاص أن وفد ثقيف قدموا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فأنزلهم المسجد ليكون أرق لقلوبهم فاشترطوا ألا يحشروا-لا بخرجوا للجهاد- ولا يعشروا-يعني لا تأخذ منهم زكاة ولا يحبوا -لا يحبون للصلاه- زلا يستعمل عليهم غيرهم فقال صلي الله عليه وسلم : لكم ألا تحشروا ولا تعشروا ولا يستعمل عليكم غيركم ولا خير في دين لا ركوع فيه..
ومما رواه الامام أحمد في مسنده عن عاصم عن رجل منهم أنه أتي النبي قأسلم علي أنه لا يصلي الا صلاتين فقبل ذلك منه
المراجع
1- تراثنا الفكري ....الغزالي
2-اجتهاد الرسول...الشيخ عبد الجليل عيسي
الثلاثاء، 30 أغسطس 2011
غضبك يؤذيني
رساله جميله وبليغه من صديق لصديقه احب ان اقنطف منها بعض العبارات مع التصرف ...يقول الكاتب
أنبئت أن ظنك قد ساء بي وأنك وضعتني حيث تضع غيري من الناس ..وكنت اعتقد ان مكانتي في نفسك أرفع من هذا...وأن ما بيننا من الصداقه والاخاء أرفع من اختلافات العمل..لقد وضعتني حيث تضع عامة الناس فتظن بي الظنون وتسير بي سيرتك مع المتقلبين وأنت تعرفني اكثر من نفسي..وانت تعلم بعد الخبره والبلاء أني لست جاحدا ولا منافقا وأنت تعلم أني قد لجأت اليك في وقت الشده واستعنت بك في الضراء أكثر مما استعنت بأفرب الناس الي...
فصدقتي ان قلت لك ان سوء ظنك يؤذيني في كرامتي ولجرحني في مروءتي وليس هذا بالشيء القليل...
دعني أذكرك مودتنا وأيامنا فأنا لم أقصر في ذاتك ولست أعرف أني أخطأت معك غير هذه المره ولكني أعرف أنك أنت ظلمتني أشنع الظلم
فأسأت بي الظن واتهمتني في نفسك بخيانة الصديق وما كان ينبغي أن تفعل هذا فينبغي أن تكون الصداقه في نفسك كريمه كنفسك أنفس من كل شيء ...وهبني أخطأت فمن الذي يمنع الصديق أن يصلح خطأ الصديق
اني لاقهر نفسي واخذها بحزم عنيف لأني أحبك وأوثرك علي نفسي وأكره أن أقسو في الكتابه اليك...
كم أحب أن ألقاك وأن أسمع منك أقسي الحديث وأن أتحدث اليك أرق الحديث وأعذبه
ان كنت حريصا علي مودتي فأبعث لي والا فلن اكلفك ما لا تحب ولن أريك وجهي الذي قد تكرهه ولكني سأخلص لك دائما وسأفي لك دائما لانك لا تستحق مني سوي الاخلاص والوفاء وسأحفظ في قلبي جرحا داميا...
وقد تسألني لم اكتب اليك؟ فأجيبك أكتب اليك لان غضبك يؤذيني ولان سوء ظنك يقض مضجعي واجيبك بأني أكتب اليك لارجو منك الا تقبل وساطة وسيط بيننا مهما يكن فلن أقبل هذه الوساطه ولست في حاجه الي رضاك اذا لم يصدر عن قلبك عفوا . واذا طلبت رضاك فأني أطلب حقا لي ولا أستجدي شيئا أحب أن تمنحنيه منحا. زما زلت أعتقد أن لي عليك حقوقا وان أول هذه الحقوق ألا تظن بي السوء ولا تسمع في للوشاه
وفي أخر الامر اني اكتب لك لأني أحبك أكثر مما تحبني وأكثر مما تظن ..ومن يدري لعلك قد أبغضتني الي حد لا تسمح معه لنفسك بقرأة هذه الرساله..وعلي كل حال فأنا أهدي اليك تحيات صديق لصديقه
كده انتهت الرساله
كاتب الرساله الدكتور طه حسين
الي احمد نجيب الهلالي الهلالي اخر رئيس وزراء لمصر قبل الثوره
من كتاب رسائل طه حسين للاستاذ ابراهيم عبد العزيز
الأحد، 7 أغسطس 2011
الفوركس خطوه خطوه
هذا الموضوع سوف اراعي فيه الشرح البسيط والتركيز علي النقاط المهمه في الجانب العملي
الفوركس هو سوق لتبادل العملات عبر شيكة النت بغرض تحقيق مكسب..
يعمل هذا السوق 5 ايام ويغلق يوم السبت والاحد ..يبدأ التداول الساعه الحاديه عشر مساء يوم الاحد وينتهي يوم الجمعه الساعه العاشره والنصف مساء بتوقيت القاهره +ساعه في الشتاء بعد الغاء التوقيت الصيفي في مصر والعمل مستمر 24 ساعه
ويجب قيل ان تقرأ ان تعلم ان الفوركس به قدر كبير من المخاطره ..ولتجنب ذلك بقدر الامكان.اتبع ما يلي..
1-تدرب علي الحساب المجاني مده لا تقل عن شهر خلال اوقات الليل والنهار المختلفه
2- هناك تذبذب قد يكون حاد جدا في وقت الاجتماعات الخاصه بالبيانات الاقتصاديه
3-لا تدخل عمليتين في وقت واحد
4-نقطة ايقاف الخساره اذا كان عندك رصيد كافي سوف يعود السعر لسعر الشراء أو البيع مره اخري-عن خبره عمليه-
5-تداول واصبر في العمليه اذا كانت في الاتجاه العام واذا كانت عكس الاتجاه لتكن عمليه سريعه
ويجب قيل ان تقرأ ان تعلم ان الفوركس به قدر كبير من المخاطره ..ولتجنب ذلك بقدر الامكان.اتبع ما يلي..
1-تدرب علي الحساب المجاني مده لا تقل عن شهر خلال اوقات الليل والنهار المختلفه
2- هناك تذبذب قد يكون حاد جدا في وقت الاجتماعات الخاصه بالبيانات الاقتصاديه
3-لا تدخل عمليتين في وقت واحد
4-نقطة ايقاف الخساره اذا كان عندك رصيد كافي سوف يعود السعر لسعر الشراء أو البيع مره اخري-عن خبره عمليه-
5-تداول واصبر في العمليه اذا كانت في الاتجاه العام واذا كانت عكس الاتجاه لتكن عمليه سريعه
اهم العملات 8 منها خمسه رئيسيه هي 1- الدولارUSD
2-اليوروEUR
3-الينJPY
4- الجنيه الاسترليني GBP
5-الفرنك السويسريCHF
و3 فرعيه هي 1-الدولار الاستراليAUD
2-الدولار الكنديCAD
3-الدولار النيوزلانديNZD
يتم العمل في سوق الفوركس بنظام الازواج يعني عمله مقابل اخري فمثلا يتم مبادلة الدولار باليورو اذا اردناالحصول علي احدهما
ويسمي الدولار واليورو زوج EUR USD
ومن المهم ان تعرف ان العمله التي تكتب اولا تسمي العمله الاساسبه يعني EUR في المثال السابق هو العمله الاساسبه بينما USD
التي تكتب بعدها تسمي عملة المقابله...
ومن المعلوم ان الجنيه الاسترليني يسمي ايضا باوند
ومن الطريف اطلاق بعض الاسماء علي الازواج
-فمثلا استرليني/دولار يسمي الكيبل
-استرليني/ين يسمي المجنون
-يورو /استرليتي يسمي الملكي
-استرالي /دولار يسمي كيوي
ومن المعلوم ان الجنيه الاسترليني يسمي ايضا باوند
ومن الطريف اطلاق بعض الاسماء علي الازواج
-فمثلا استرليني/دولار يسمي الكيبل
-استرليني/ين يسمي المجنون
-يورو /استرليتي يسمي الملكي
-استرالي /دولار يسمي كيوي
تعريف الزوج ...هو ما يتم دفعه من عملة المقابله لشراء وحده من العمله الاساسيه
فمثلا لو كان سعر الزوج السايق 1.4111 يعتي ذلك اننا نحتاج 1.4111 دولار لشراء يورو واحد
طيب...العمل الاساسي لسوق الفوركس هو البيع والشراء,,,فعملية الشراء مثلا في زوج مثل EUR USD
هنا عندما نشتري يعني ذلك اننا نشتري اليورو لانه هو العمله الرئيسيه بنشتريه بالدولار ..يعني تخلصنا من الدولار واصبح معنا يورو
اما لو دخلنا عملية بيع فيعني اننا تخلصنا من اليورو واصبح معنا دولار
والسعر الذي يتم عنده تنفيذ عملية الشراء بسمي ASK بينما السعر الذي يتم عنده البيع يسمي BID
لاحظ ان هناك فرق بين الASK و الBID فمثلا في الزوج EURUSD تجد ان ال ASK يساوي 1.4374 بينما ال BIDيساوي 1.4372 بطرح الرقمين يكون الناتج0.0002 يعني 2 من 10000 دي بقي عمولة سمسره بتروح في كل عمليه بيع اوشراء وتتفاوت من زوج لاخر كما تري في القائمه ..ويسمي الفرق ب SPREAD
طيب احنا في سوق الاسهم بنشتري او نبيع مثلا 100 سهم او101 سهم,,,أو....الخ
لكن في الفوركس بنشتري باللوط LOT
ومنه 3 أنواع 1- MICRO
2-MINI
3-STANDARD
الماكرو يساوي0 100 وحدة عمله اساسيه
الميني يساوي0 1000 وحده
الاستندرد يساوي0 10000 وحده
تيجي بقي لشرح حاجه اسمها البيب PIP وهويمثل تحرك السعر يعني مثلا لو كان سعر الزوج EUR USD 1.4111 ثم اصبح 1.4113 نقول ان السعر تحرك 2 نقطه أو 2 بيب
يتم العمل في سوق الفوركس بنظام اسمه الرافعه الماليه يعني لو معك 1000 دولار فقط تستطيع المتاجره من خلال الرافعه ب 100000 دولار ده لو الرافعه 1الي 100 وممكن تكون الرافعه 1 الي 200 او اكثر او اقل
وظيفة الرافعه هي زيادة الربح والخساره ايضا...ودي خطورة استخدامها بشكل غير صحيح
...هناك بعض المصطلحات التي يجب الالمام بها
1-الهامش المستخدم USED MARGINويعبر عن النقود المستخدمه في عملية شراء او بيع جاريه
2- الهامش المتوفر USABLE MARGINويعبر عن نقودك المتاحه للاستخدام
3-نداء الهامش اذا زادت خسارة العمليه المفتوحه عن الهامش المتاح يتم اغلاق العمليه بشكل تلقائي وكل ما يتبقي في حسابك ال USED M.
مثال عملي... لا حظ اننا حنشتري 0.1 عقد
4-buy limit .وهو امر شراء محدد ومؤجل عند سعر اقل من السعر الحالي
5-sell limit . وهو امر بيع محدد ومؤجل عند سعر اعلي من السعر الحالي
6-buy stop .امر شراء مؤجل يعني ان السعر المطلوب الشراء عليه اعلي من السعر الحالي -يعني اذا اخترق قمه مثلا يتم الشراء-
7-sell stop .امر بيع مؤجل يعني ان السعر المطلوب البيع عليه اقل من السعر الحالي -يعني البيع عند كسر قاع مثلا
8-وقف الخساره stop loss وهو امر الي لوقف الخساره عند سعر ما احدده بنفسك
9-جني الارباح take profit وهو امر الي لجني الارباح عند سعر ما تحدده بنفسك
9-جني الارباح take profit وهو امر الي لجني الارباح عند سعر ما تحدده بنفسك
السبت، 23 يوليو 2011
الجمعة، 15 يوليو 2011
الجورسه المصريه اللي ما يشتري يتفرج
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني واخواتي
هذا الموضوع يشغلني من مده ليست بالقليله...بعد مرورنا بأكثر من ثلاثة سنوات من العذاب في البورصه
وذهب ضحايا كثيرون كان ابرزهم المهندس شريف واسرته..والرجل الذي القي اولاده وزوجته من البلكونه ..وحاول الانتحار...وناس ماتت بجلطات وناس اصابها الشلل..
وناس تانيه اصابها الغم والهم نتيجة الديون والافلاس...
اصبحنا في الحضيض...وفي وضع صعب ...وللاسف تأثر الكيان الاجتماعي لاسرنا ..وانخفض الانفاق بنسبه 75% عن ما كان عليه
نعم اصبح الفقير والمسكين احسن حالا من اهل البورصه لانه عاش فقيرا ويجد معظمهم السبيل لتدبير شئون حياته..ولانهم فقراء معروفون نجد من يبحث عنهم لمساعدتهم
اما نحن فأرحموا عزيز قوم ذل...دار علينا الزمن ويحسبنا الجميع من التعفف اغنياء....
ما الذي اوصلنا لذلك...
لا شك ان النظام الفاسد الذي كان يحكم هو السبب...فلا اجد بورصه تحملت كل هذا الفساد
ماذا كان يفعل الرئيس واولاده ووزراء حكومته ورئيس مجلس الشعب...في البورصه
يملكون المعلومات ويعيثون فسادا
خلال 3 سنوات اختفي الرئيس او مرض او اجري جراحه او مات حفيده او مات هو اكلينيكيا...
كام مره ...لوحده لا يقل عن 6 مرات بمعدل سقوط مره كل 6 شهور... ده غير القلق اللي كان عامله للسوق لدرجة ان من بداية 2011 واحنا بنقول نستنا الانتخابات ونشوف
ثم اثارة موضوع الضرائب للآن 3 مرات بمعدل مره كل سنه
ثم ازمة الاصول المسمومه -الازمه الماليه العالميه- مرورا بأزمة دبي ثم ازمة اليونان...والتلويح بأزمات في البرتغال وايطاليا...مرورا ببركان ايسلندا.وازمة ايقاف الاسهم...ثم الثورات العربيه...ثم مجموعه من الجمع
-جمع جمعه- تحت مسميات مختلفه..والان كلام اخر عن الديون الامريكيه ...
طيب اين نحن واين موقع اسهمنا الان من اسعار بداية الازمه ...حتي لا نقسو علي انفسنا
اكثر من ذلك ...لان الميت لا يموت مره اخري ...وعشان يرحمنا بعض الناس اللي بتقول خلي بالك...فيه ازمه في الطريق...بيع...بيع..خيبه كبيره
ولذلك كان هذا الموضوع
اسميت الموضوع الجورسه عشان اتجرصنا صحيح فيها
والشيء الطريف اني حبيت اعمل بحث عن الكلمه في جوجل فكانت نتيجة البحث سؤال لجوجل هل تقصد البورصه
الطريف ايضا ان الثوار اغلقوا يورصة الاسكندريه ساعتين ليه وعشان ايه بيقولوا ان الفقراء اولا...كلام ضاحك باكي
نبتدي بهذا الشارت وهو شارت الحديد والصلب المفروض شركه عملاقه يتم نهبها والفساد معشش فيها ودخلت فيها اكنناب منذ حوالي 3 سنوات كان يقترب من 20 ج للسهم ..راحت فين الفلوس مش عارف
شركه اخري منهوبه تحتكر سوق الالمونيوم بمصر ..وعربيات الخام بتطلع من الشركه من الجبل بدون حساب
سهمنا الان سهم اسيك للتعدين شركه لها عدة استثمارات في الخارج والداخل وشوف الفضيحه من فوق 113 الي 10 ج وانخفاض اكثر من 91%
ننتقل الات لقطاع حيوي واستراتيجي وشغال قطاع المطاحن واتفرج يا سلام
نشوف بقي قطاع النقل والحاويات
سهم اخر من قطاع الغذاء يعني ماشي وهو سهم شركة النشا والجلوكوز
شوف بقي السويدي
شرح مصور لتحميل برنامج ميتاتريدر 4 من شركة fxcentury
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع اهداء لمجموعة الزملاء في الدوره المجانيه بالشركه بمقرها ب ابراج ال شاكر بشارع زكي رجب بسموحه بالاسكندريه
للتحميل اضغط هنا ستظهر لك تلك الصفحه بالاعلي
لازم يكون عندك برنامج فك ضغط
اضغط بدء التحميل
ستحصل علي ملف مضغوط فك الملف ببرنامج فك الضغط
ستحصل علي تلك الايقونه كليك وopen
دوس next
ثم next وعلم i agree
ثم next.....حتي انتهاء التحميل
اضغط
بالنسبه للرقم البريدي اضغط zip code
اكتب المنطقه داخل المستطيل ...انتظر...سيظهر الرقم البريدي لاي مكان في مصر
الجمعة، 8 يوليو 2011
وضع بيانات السوق في الايمي بروكر
اول خطوه لذلك اضغط هناأو هناأوهنا ستظهر لك تلك الصفحه
بعد التحميل اختار سطح المكتب مثلا سيظهر ملف اصفر علي سطح المكتب
شرح استيراد البيانات من مباشر برو الي الايمي بروكر هنا فيديو
واحب ان اتوجه بالشكر لاخي الاستاذ مؤمن الحميدي علي مساعدتي في هذا الموضوع
ثم
ثم
البرنامج سيتم تحميله كمضغوط ولازم يكون عندك برنامج فك ضغط
بعد التحميل اختار سطح المكتب مثلا سيظهر ملف اصفر علي سطح المكتب
افتح برنامج الايمي بروكر
في اقصي الشمال اختار file ثم import meta stock data ستظهر لك تلك الشاشه
دوس browse كما يشير السهم الاخضر
ستظهر لك تلك الشاشه
دوس open ستظهر لك تلك الشاشه
دوس import
وانتظر عملية استيراد البيانات
ستجد ان شكل البرنامج
اصبح كما يلي شرح استيراد البيانات من مباشر برو الي الايمي بروكر هنا فيديو
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)