الخميس، 27 مارس 2025

مواقع لصناعة فيديو بالذكاء الأصطناعي

 


 بعض الأدوات البديلة المدعومة بالذكاء الاصطناعي:


1. **Vidnoz AI**: يتيح لك إنشاء فيديوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي بسهولة. يوفر مجموعة من القوالب والأفاتارات والميزات التي تساعدك في تحويل النصوص إلى فيديوهات جذابة. citeturn0search0


2. **Renderforest**: يُعتبر منصة متكاملة لإنشاء الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي. يمكنك إدخال النصوص، اختيار الأنماط، وإضافة التأثيرات لإنتاج فيديوهات احترافية بسرعة. citeturn0search1


3. **Canva Video Editor**: تُعرف Canva بسهولة استخدامها وتوفرها لأدوات تحرير الفيديو المدعومة بالذكاء الاصطناعي. يمكنك تحويل النصوص إلى فيديوهات بسرعة وتخصيصها باستخدام مجموعة متنوعة من القوالب والعناصر. citeturn0search2


4. **DeepBrain AI - AI Studios**: تُمكنك هذه المنصة من إنشاء فيديوهات باستخدام النصوص، حيث يتم تحويل الأفكار إلى فيديوهات باستخدام قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة. citeturn0search3


**ملاحظة:** قد تتطلب هذه الأدوات تسجيل حسابات جديدة، وبعضها قد يقدم خدمات مجانية محدودة مع خيارات مدفوعة للحصول على ميزات إضافية.



الأربعاء، 19 مارس 2025

محمد ناصر والقمني والحويني

 قال الأستاذ محمد ناصر 

اليوم 

في برنامجه أن سيد القمني 

بلا قيمة 

بينما الحويني 

له قيمة كبيرة 

يا تري جاب الحكم ده إزاي

شوف العبقرية

قال لأن الأزهر ودار الإفتاء الليبية نعت الحويني 

بينما القمني لم ينتبه أحد .

شوفوا العبقرية ! 

وطريقة الحكم علي أهمية الناس ..

ثم ساوي بين موقف بنت القمني وابن الحويني 

مع انها من حقها الرد.








الأحد، 16 مارس 2025

هل من الممكن اقتباس مقطع فيديو لعمل فيديو علي اليوتيوب





 نعم،

يمكنك اقتباس مقاطع فيديو من الإنترنت لاستخدامها في فيديو على يوتيوب، لكن هناك بعض الأمور التي يجب أن تأخذها في الاعتبار:


1. **حقوق الملكية**: تأكد من أن الفيديو الذي تريد اقتباسه لا يحتوي على حقوق ملكية فكرية محمية. استخدام محتوى محمي بدون إذن قد يؤدي إلى حظر الفيديو أو تحذيرات من يوتيوب.


2. **استخدام المحتوى العادل (Fair Use)**: في بعض الحالات، يمكن استخدام مقتطفات من الفيديوهات المحمية بحقوق الطبع والنشر بموجب مبدأ "الاستخدام العادل"، لكن يجب أن يكون لديك سبب قانوني لاستخدام هذا المحتوى (مثل التعليق أو التعليم أو النقد).


3. **الإشارة إلى المصدر**: إذا كنت تستخدم محتوى من مصدر آخر، من الأفضل دائمًا أن تشير إلى المصدر وتوضح من هو صاحب المحتوى الأصلي.


4. **الأذونات**: للحصول على إذن قانوني لاستخدام الفيديو، يمكنك التواصل مع صاحب الفيديو وطلب الحصول على ترخيص لاستخدامه في عملك.


إذا كنت تقوم بإنشاء محتوى خاص بك، يمكنك استخدام الفيديوهات التي تنتجها بنفسك أو استخدام المحتوى الذي يتوفر ضمن الترخيص المفتوح (مثل Creative Commons) الذي يتيح لك استخدامه بشكل قانوني.

الأحد، 19 يناير 2025

كتاب في فقه الأولويات د يوسف القرضاوي




 في فقه اللاولويات

د يوسف القرضاوي

يقول

لا يقف الاخلال بالاولويات اليوم عند جماهير المسلمين بل الاخلال واقع بين المتدينين لفقدان الفقه الرشيد والعلم الصحيح الذي يبين راجح الاعمال من مرجوحها وفاضلها من مفضولها وصحيحها من فاسدها وكثيرا ما راينا مثل هؤلاء يشتغلون بمرجوح العمل ويدعون راجحه وينهمكون في المفضول ويغفلون الفاضل

وقد يكون العمل الواحد فاضلا في وقت مفضولا في وقت اخر راجحا في حال مرجوحا في اخر ولكنهم لقلة علمهم لا يفرقون بين الوقتين

رايت من المسلمين الطيبين في انفسهم من يتبرع ببناء مسجد في بلد حافل بالمساجد قد يتكلف مليون او اكثر فأذا طالبته ببذل مثل هذا المبلغ اونصفه في نشر دعوة الاسلام او مقاومة الكفر او اقامة الشرع فهيهات ان تجد اذانا صاغيه لانهم يؤمنون ببناء الاحجار لا ببناء الرجال

وفي موسم الحج من كل عام اري اعدادا غفيره من المسلمين الموسرين يحرصون علي شهود الموسم متطوعين وكثيرا ما يضيفون اليه العمره في رمضان ينفقون في ذلك بسخاء وقد يصطحبون معهم اناسا من الفقراء علي نفقتهم وما كلف الله بالحج ولا العمره هؤلاء

فاذا طالبتهم ببذل هذه النفقات السنويه ذاتها لمحاربة اليهود في فلسطين او الصرب في البوسنه اومقاومة الغزو التنصيري في اندونسيا وبنجلاديش او انشاء مركز للدعوه اوتجهيز دعاه متخصصين متفرغين او تاليف او ترجمة ونشر كتب اسلاميه نافعه لووا رؤسهم هذا مع ان الثابت بوضوح في القران ان جنس اعمال الجهاد افضل من جنس اعمال الحج قال تعالي ( أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام * كمن آمن بالله واليوم الآخر
* وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله * والله لا يهدي القوم الظالمين ) .

ان الواجبات المطلوبه فورا مقدمه علي الواجبات التي تحتمل التاخير وفريضة الحج تحتمل التاخير


ومما وقع فيه المسلمون في عصور الانحطاط ولا زال قائما الي اليوم
1 انهم اهملوا التفوق العلمي والصناعي والحربي والاجتهاد في الفقه واستنباط الاحكام ونشر الدعوه واقامة الشوري ومقاومة السلطان الجائر

2 اهملوا بعض الفرائض العينيه او اعطوها دون قيمتها مثل فريضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي قدمها القران علي الصلاة والزكاه في وصف مجتمع الايمان ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم ( 71 ) ) يتبع




واهتموا ببعض الاركان اكثر من بعض فاهتموا بالصوم اكثر من الصلاه

4 واهتموا ببعض النوافل اكثر من اهتمامهم بالفرائض والواجبات كما هو ملاحظ عند كثير من المتدينين الذين اكثروا من الاذكار والتسابيح والاوراد ولم يولوا هذا الاهتمام لكثير من الفرائض وخصوصا الاجتماعيه مثل بر الوالدين وصلة الارحام والاحسان للجار ورعاية اليتامي وانكار المنكر ومقاومة الظلم الاجتماعي والسياسي

5 واهتموا بالعبادات الفرديه كالصلاه والذكر اكثر من اهتمامهم بالعبادات الاجتماعيه كالجهاد والفقه والاصلاح بين الناس .....

6 ومما وقع فيه الخلل اشتغال الناس بمحاربة المكروهات او الشبهات اكثر مما اشتغلوا بحرب المحرمات او الواجبات المضيعه
مثل الانشغال بما اختلف في حله وحرمته عما هو مقطوع بتحريمه مثل مسائل التصوير والغناء والنقاب ...وكأنما لاهم لهم الا ادارة المعارك حولها ومحاولة سوق الناس قسرا الي رايهم فيها




يتابع الدكتور القرضاوي فيقول

حتي الاقليات والجاليات التي تعيش في الغرب وجدت من جعلوا اكبر همهم الساعه اين تلبس أفي اليمين ام اليسري ولبس الثوب بدل القميص والبنطلون واجب ام سنه؟ ودخول المرأه المسجد حلال ام حرام؟ والاكل علي المنضده واستخدام الملعقه والشوكه هل هو تشبه بالكفار؟....

اهم ما يقوم عليه فقه الموازنات
1 الموازنه بين المصالح او المنافع بعضها وبعض
2 الموازنه بين المفاسد او المضار بعضها وبعض
3 الموازنه بين المصالح والمفاسد اذا حدث تعارض

اولا الموازنه بين المصالح....

المصالح انواع هي
1 الضروريات وهي ما لا حياة بغيرها
2 الحاجيات ممكن الحياه بدونها ولكن مع مشقه وتعب
3 التحسينات او الكماليات وهو ما يزين الحياه و يجملها
وفقه الموازنات يقدم الضروريات علي الحاجيات والكماليات

ونجد ان حتي الضروريات متفاوته فهي خمس الدين والنفس والنسل والعقل والمال وقد يزيد العرض..والدين مقدم علي كل الضروريات

- تقدم المصلحه الكبيره علي الصغيره
- تقدم مصلحة الجماعه علي الفرد
-تتقدم المصلحه الدائمه علي العارضه
- تقدم المصلحه المستقبليه القويه علي المصلحه الانيه الضعيفه
نجد الرسول قد رضي في صلح الحديبيه بحذف البسمله وبحذف وصف الرساله الملاصق لاسمه من محمد رسول الله واكتفي ب محمد بن عبد الله ليكسب من وراء الصلح هدنه ينشر فيها الدعوه

ثانيا الموازنه بين المضار
_لا ضرر ولا ضرار
-الضرر يزال بقدر الامكان
-الضرر لا يزال بضرر مثله او اكبر منه
-يرتكب اخف الضررين
- يتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام
ثالثا الموازنه بين المصالح والمفاسد عند التعارض

اذا اجتمع في امر مصلحه ومفسده اذا كانت المفسده اكبر من المنفعه وجب منعه كما في الخمر والميسر والعكس اذا كانت المنفعه اكبر تهدر المفسده ويجاز
- المفسده الصغيره تغتفر من اجل المصلحه الكبيره
تغتفر المفسده العارضه من اجل المصلحه الدائمه
- لا تترك مصلحه محققه من اجل مفسده متوهمه


والمصالح 3 انواع مصالح المباحات ومصالح المندوبات ومصالح الواجبات

والمفاسد نوعان المكروهات والمحرمات

ومن حسن الفقه ان ندرك مقصود الشرع من التكليف حتي لا نشدد علي انفسنا

ومن هنا لا اري مبررا للتشديد في ضرورة اخراج صدقة الفطر من الاطعمه فليست هي المقصوده انما المقصود اغناء الفقير

ولا التشدد في رمي الجمار في الحج قبل الزوال لان المقصود العباده



يصل الشيخ الي جزء من اهم اجزاء الكتاب وهو التفريق بين القطعي والظني

ان ماثبت بالاجتهاد غير ما ثبت بالنص وان ما ثبت بالنص وايد بالاجماع المتيقن غير ما تبت بالنص واختلف فيه

انواع النصوص
-نص ظني الثبوت ظني الدلاله
-نص ظني الثبوت قطعي الدلاله
-نص قطعي الثبوت ظني الدلاله
-نص قطعي الثبوت قطعي الدلاله
وظنية الثبوت تختص بالسنه غير المتواتره مثل احاديث الاحاد <المقصود بالمتواتر ما رواه جمع عن جمع من اول السند الي منتاه فيستحيل عادة تواطؤهم علي الكذب>
ومن العلماء من قال ان التواتر في السنه عزيز ولا يكاد يوجد

وظنية الدلاله تشمل السنه والقران فمعظم النصوص فيها تحتمل تعدد الافهام والتفسيرات لان الفاظ اللغه فيها الحقيقه والمجاز والكنايه والخاص والعام والمطلق والمقيد...
وكثيرا ما تخضع الافهام لعقول الناس وظروفهم واتجاهاتهم النفسيه والعقليه فالمشدد يفهم من النص غير ما يفهمه الميسر ولذا عرف تراثنا تشدد ابن عمر ورخص ابن عباس....وذو الافق الواسع يفهم منه غير ما يفهمه ذو الافق الضيق وهناك من يفهم ويتمسك بفحوي النص وروحه ومن يتمسك بالفهم الظاهري الحرفي

والقران كله قطعي الثبوت ولكن اكثر اياته ظنية الدلاله..ولكن القضايا الكبري مثل الالوهيه والنبوه والجزاء واصول العبادات وامهات الاخلاق والميراث والحدود تجمع الكل علي كلمه سواءومن الممكن انكار الظني الثبوتولا يجوز رد النصوص القطعية الثبوت والدلاله

وذلك مثل الذين يدعون الي وجوب تغطية الوجه ولبس النقاب وهم يخالفون في ذلك راي جمهور الائمه ويخالفون الادله الواضحه من الكتاب والسنه

اولويات الفتوي
1- تقديم التخفيف والتيسير علي التشديد والتعسير
2- العتراف بالضروريات الطارئه سواء كانت حاله خاصه او عامه كما جاء في السنه بعد تحريم لبس الحرير علي الرجال ان عبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام شكوا الي النبي <ص>من حكه بهما فأذن لهما تقديرا لهذه الحاجه
3- تغير الفتوي بتغير الزمان والمكان نزولا علي فساد الزمان او تطور المجتمع
4- مراعاة سنة التدرج قال عمر بن عبد العزيز ان الله ذم الخمر في القران مرتين وحرمها في الثالثه واني اخاف ان احمل الحق علي الناس جمله فيدعوه جمله وتكون فتنه

وعلم الفقه في حاجه الي ان ييسر للناس وان يعرض عرضا جديدا ويهتم فيه بما يهم الناس في هذا العصر من شركات ومعاملات واعمال بنوك وعقود مستحدثه وعلاقات دوليه ان يترجم المعايير القديمه من نقود ومكاييل واوزان واطوال الي لغة العصروالعنايه بالثقافه والبعد عن الكلام غير المفيد مثل الحقيقه المحمديه او ان النبي هو اول خلق الله او الكلام عن الكرامات...

معيار لا يخطيء ....الاهتمام بما اهتم به القران
فما اهتم به القران كل الاهتمام وكرره في اياته يجب ان تكون له الاولويه والتقديم والعنايه
وما اهتم به القران اهتماما قليلا نعطيه ذلك القدر من الاهتمام ولا نبالغ مثل الاسراء بالنبي الذي اعطاه القران ايه واحده اما مولد النبي فلم يعره القران التفاتا فدل علي انه امر غير مهم


.........................................................................................................




الأربعاء، 11 ديسمبر 2024

كتاب رباعيات صلاح جاهين

 رباعيات صلاح جاهين



- مع ان كل الخلق من اصل طين

وكلهم بينزلوا مغمضين

بعد الدقايق والشهور والسنين

تلاقي ناس اشرار وناس طيبين

عجبي


- سنوات وفايته عليا فوج بعد فوج

واحده خدتني ابن والتانيه زوج

والتالته اب خدتني والرابعه ايه

ايه يعمل اللي بيحدفه موج لموج

عجبي


- الكون ده كيف موجود من غير حدود

وفيه عقارب ليه وتعابين ودود

عالم مجرب فات وقال سلامات

ده ياما فيه سؤلات من غير ردود

عجبي



- احب اعيش ولو اعيش في الغابات

اصحي كما ولدتني امي وابات

طائر.. حوان.. حشره ..بشر..بس اعيش

محلا الحياه ..حتي في هيئة نبات

عجبي


- ورا كل شباك الف عين مفتوحين

وانا وانتي ماشيين يا غرامي الحزين

لو التصقنا نموت بضربة حجر

ولو افترقنا نموت متحسرين

عجبي


- انا كل يوم اسمع ..فلان عذبوه

اسرح في بغداد والجزاير واتوه

ما اعجبش م اللي يطيق بجسمه العذاب

واعجب من اللي يطيق يعذب اخوه

عجبي




- اقلع غماك يا تور وارفض تلف

اكسر تروس الساقيه واشتم وتف

قال..بس خطوه كمان ...وخطوه كمان

يا اوصل نهاية السكه يا البير يجف

عجبي


- السم لو في الدوا....منين يضر

والموت ولو لعدونا...منين يسر

حط القلم في الحبر واكتب كمان

..والعبد للشهوات..منين يبقي حر

عجبي


- انا كنت شيء وصبحت شيء ثم شيء

شوف ربنا ..قادر علي كل شيء

هز الشجر شواشيه ووشوشني قال

لا بد ما يموت شيء عشان يحيا شيء

عجبي


- مرحب ربيع مرحب ربيع مرحبه

يا طفل يا للي ف دمي ناغا وحبا

علشان عيونك يا صغنن هويت

حتي ديدان الارض والاغربه

عجبي


- فتحت شباكي لشمس الصباح

ما دخلش منه غير عويل الرياح

وفتحت قلبي عشان ابوح بالالم

ما خرجش منه غير محبه وسماح

عجبي

- غمست سنك في السواد يا قلم

علشان ما تكتب شعر يقطر الم

مالك جرالك ايه يا مجنون ..وليه

رسمت ورده وبيت وقلب وعلم

عجبي



- العشب طاطا للنسايم ونخ

اخضر طري مالهش في الحسن اخ

عصفور عبيط انا غاوي بهجه وغنا

ح انزل هنا وانشا لله يهبرني فخ

عجبي


- اوصيك يا ابني بالقمر والزهور

اوصيك بليل القاهره المسحور

وان جيت في بالك اشتري عقد فل

لاي سمرا وقبري اوعك تزور

عجبي


- ولدي اليك بدل البالون ميت بالون

انفخ وطرقع فيه علي كل لون

عساك تشوف بعينك مصير الرجال

المنفوخين في الستره والبنطلون

عجبي





- انا اللي بالامر المحال اغتوي

شفت القمر نطيت لفوق في الهوا

طلته ما طلتوش ايه انا بهمني

وليه ما دام بالنشوه قلبي ارتوي

عجبي


- يا عندليب ما تخافش من غنوتك

قول شكوتك واحكي علي بلوتك

الغنوه مش ح تموتك انما

كتم الغنا هو اللي ح يموتك

عجبي


- لا تجبر الانسان ولا تحيره

يكفيه ما فيه من عقل بيحيره

اللي النهارده بيطلبه ويشتهيه

هو اللي بكره ح يشتهي يغيره

عجبي


- البط شال عدي الجبال والبحور

ياما نفسي اهج ..احج ويا الطيور

اوصيك يا ربي لما اموت والنبي

ما تودنيش الجنه ..للجنه سور

عجبي


- ولو انضنيت وفنيت وعمري انفرط

مش عاوز الجأ للحلول الوسط

وكمان شطط وجنون مانيش عاوز

يامين يقول لي الصح فين والغلط

عجبي


- الحلو يم اليم صابح رايح

سارح في حضن الميه سابح سايح

الحلو داب في البحر قلت ادوقه

وجدت لسه البحر برضك مالح

عجبي



- ورد في ورق سلوفان يا حلوه اهديلك

والا انقله بالطيت في شتله واجيلك

الاولاني لو وحا بحناني

عجبي علي التاني بايه يوحيلك

عجبي


- انا قلبي كوره والفراوده اكم

يا ما اتنطح وانشاط وياما اتعكم

واقول له كله ح ينتهي في الميعاد

يقول بساعتك والا ساعة الحكم

عجبي


- قالوا السياسه مهلكه بشكل عام

وبحورها يا بني خشنه مش ريش نعام

غوص فيها تلقي الغرقانين كلهم

شايلين غنايم والخفيف اللي عام

عجبي



...................................................................................................

السبت، 23 نوفمبر 2024

كتاب تراثنا الفكري في ميزان الشرع والعقل للامام محمد الغزالي

  كتاب تراثنا الفكري في ميزان الشرع والعقل للامام محمد الغزالي الذي يقول


امة هي خمس العالم من ناحية التعداد تبحث عنها في حقول المعرفه فلا تجدها في ساحات الانتاج فلا تحسها في نماذج الخلق الزاكي والتعاون المؤثر والحريات المصونه والعداله اليانعه فتعود صفر اليدين

بماذا شغلت نفسها؟
 بمباحث نظريه شاحبه وانقسامات ظاهرها الدين وباطنها الهوي فكانت الثمرات المره ان ضرنا حضاريا وخلقيا واجتماعيا اخر اهل الارض في سلم الارتقاء البشري

ما سبب هذه المحنه ؟ فجعلنا نأخذ ولا نعطي ؟ ونتحرك في موضعنا او الي الخلف ؟ وجعل بيننا وبين القران بعد المشرقين

اليس عجيبا ان تكلف امة ببناء ايمانها علي دراسة الكون ومع ذلك تحيا محجوبه عن الكون واسراره وقواه؟

اهذه استجابه لقول الله , ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولي الالباب الذين يذكرون الله

قياما وقعودا وعلي جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والارض.....،، ،

ويطرح الكاتب 10 خطوات للاصلاح





1-النساء شقائق الرجال وطلب العلم فريضه علي الجنسين وكذلك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في حدود الاداب الاسلاميه

2 الاسره اساس الكيان الخلقي والاجتماعي للامه والرجل هو رب الاسره
 3- للانسان حقوق ماديه وادبيه تناسب تكريم الله له

4-الحكام اجراء عند الشعوب يرعون مصالحها الدينيه والدينيويه

5 الشوري اساس الحكم

6 الملكيه الخاصه مصونه

7اسرة الدوله الاسلاميه مسئوله عن الدعوه الاسلاميه بالحجه والاقناع فقط

8 اختلاف الدين ليس مصدر خصومه واستعداء

9 علاقة المسلمين بالاسره الدوليه تحكمها مواثيق الاخاء الانساني المجرد

10 يسهم المسلمون مع الامم الاخري علي اختلاف دينها في كل ما يرقي ماديا ومعنويا بالجنس البشري

ولكي ندرك العالم المتقدم يجب اتباع ما يلي........

كيف نحقق الخطوات العشره السابقه

تكوين جهاز يختص بما يلي

1 ادراك المستوي الثقافي الذي بلغه غيرنا حتي نعرف من نخاطب وماذا نقول.....وادراك المستوي العمراني والصناعي والحضاري الذي يسود العالم.....ودراسة التيارات السىاسيه والقوي العسكريه الي حظي بها غير

المسلمين وتقدير ما نقدمه للاديان والمذاهب الاخري من دعم

2 محاربة الغش الثقافي والانحراف الفكري اللذين ابعدا الامه الاسلاميه عن كتاب الله وسنة نبيه....اعادة بناء الامه علي اساس ان دراسة الكون اهم ينابيع الايمان....غربلة التراث الاسلامي لاستباق ما يوافق الكتاب والسنه واستبعاد ما عداه

ينتقل الشيخ الي موضوع الجبر والاختيار فيقول

اننا نحن البشر خلقنا لاداء رساله كبيره علي ظهر الارض ومنحنا حرية الحركه يمنه ويسره وقيل لكل امريء

انت صانع مستقبلك اما الي جنه واما الي نار ؟....فهل يستطيع نابغه او بليد ان يعرف كيف يتم التنسيق بين

عملنا المستقل واشراف الله علي حياتنا وادارته لاجهزتنا؟

يقول ابو حنيفه في ذلك هذه مسأله استعصت واصبحت مقفله

ويقول اهل الجدل ان الناظر في القدر كالناظر في شعاع الشمس كلما ازداد نظرا ازداد حيره

ولكن الذين يريدون الحيره بين المسلمين يثيرون الكلام في القضاء والقدر وصلته بالتكاليف والثواب والعقاب

وقد قال الامام الصادق ان الله تعالي اراد بنا شيء واراد منا شيء فما اراده بنا طواه عنا وما اراده منا اظهره لنا

فما بالنا نشتغل بما اراده بنا عما اراده منا



يقول الشيخ عن الطلاق

انه لا يجوز في اثناء الحيض والنفاس ولا يجوز بعد طهر مس امراته فيه وينبغي ان يجضره شاهدين وعلي الزوجه اذا سمعت الطلاق تبقي في بيت الزوجيه فليس ما سمعته اجهازا علي الحياه الزوجيه وانما انذار بالقضاء عليها وقد تستانف هذه الحياه مع تغير الظروف ا لتي دفعت للطلاق اي يشترط في الطلاق الطهر والاعتزال والاشهاد

يقول الشيخ

انه عندما يسأل عن مساله يختار الايسر علي الناس الذي لا حرج فيه كما كان يفعل الرسول

وينظر في هذا الي مصلحة الدعوه الي الاسلام

قد شاع بين الناس في جنوب اسيا ان الاسلام ياخذ الزكاه من المزارعين الفقراء اللذين يزرعون القمح والشعير

ولا ياخذها من الاغنياء اللذين يزرعون البن والشاي والمطاط والكاكاو وليس في هذه الزروع زكاه عند بعض الائمه

ان مهمتي غرس الايمان بالله واليوم الاخر في الدول الاجنبيه فاذا كانت النساء سوافر ما فكرت قط في الباسهن النقاب لا اولا ولا اخرا

واذا كانوا في نصرانيتهن يذهبن الي الكنائس فلن امنعهن من الذهاب للمساجد

وذلك ما جعلني وانا اعرض الاسلام امتنع عن ذكر ان المراه والحمار والكلب الاسود تقطع الصلاه فما القاسم المشترك بين الثلاثه!!!!
وتابعت مع جمهرة العلماء في محو هذا الحكم من فروع العبادات

وقد اخترت القول ان دية الرجل والمرأه سواء في القتل

ويقول ان اجماع العلماء حجه قاطعه واختلافهم رحمه واسعه

الخميس، 21 نوفمبر 2024

ملخص كتاب الاكتئاب د عبد الستار ابراهيم

 1- الاكتئاب


اضطراب العصر الحديث

فهمه واساليب علاجه

تاليف د عبد الستار ابراهيم..





الاكتئاب من اكثر الاضطرابات النفسيه شيوعا بعد القلق

هناك اكثر من مائة مليون يعانون من الاكتئاب فقط حسب الحالات المسجله رسميا في عام 1998

الاصابه بهذا المرض تمتد لتشمل كل حياة الشخص ولهذا تتزايد المشكلات الصحيه بين المكتئبين وتقل فرص شفائهم من الامراض الاخري عن غيرهم وينتشر المرض في جميع المجتمعات واصبح يصيب الاطفال

- يصبح العمل البسيط جهدا لا يطاق ونجد ان طاقتنا نضبت حتي عن القيام بالاعمال الروتينيه الصغيره بما في ذلك مثلا

- عنايتنا بأمورنا الصجيه اليوميه كتنظيف الاسنان او الحلاقه او الاستحمام او التحضير لامر هام يتطلب دراسه او عملا

- وقد يكون ظهور الاكتئاب مرتبطا ببعض الاحداث المأساويه ككوارث موت الاعزاء او الانفصال او الكوارث الماديه ويسمي هذا الاكتئاب بالاستجابي لانه مرتبط بموقف طاريء وعاده ما ينتهي بعد مده قصيره



اما اذا استمر الاكتئاب الاستجابي اكثر من اسبوعين فيسمي الاكتئاب العصابي وهنا يكون المزاج مضطرب ومشاعر نكد ويأس وقلق وتوجس وخوف من المستقبل ومشاعر التهديد والاحباط

الاكتئاب الداخلي ويحدث دون وجود اسباب خارجيه واضحه

الاكتئاب الدوري وهو الاشد خطوره ويجيء في شكل دورات تسبقها دورات من الاهتياج والهوس لانه لايصيب مشاعر

المريض وعواطفه فحسب بل وتفكيره وعلاقاته الاجتماعيه وتشويه ادراكه لنفسه وللعالم المجيط به ومن ثم قد يصبح

المريض خطرا علي نفسه بسبب اهماله الشديد لحاجاته الانسانيه و الحيويه وقد ينتحر في النهايه لاحساسه باليأس

الاكتئاب الموسمي وهو يحدث خاصه في اشهر الشتاء حيث يكون النهار قصير ويأتي في رغبة في الانعزال والمبل

للحزن مع ميل شديد للاطعمه الغنيه بالدهون والكربوهيدرات واسباب هذا النوع من الاكتئاب مجهول

الاعراض

الحزن والغم واليأس من الحياه

- ضعف مستوي النشاط الحركي والخمول ولا يتعدي النشاط سوي مشاهدة التليفزيون والقود وقضاء بعض الحاجات 
الاساسيه
الشعور بتثاقل الاعضاء

الشكاوي الجسميه والالام العضويه وسرعة التعب والارهاق والام الظهر والجسم دون اسباب عضويه واضحه واضطراب النوم بما في ذلك الاستيقاظ المبكر والعجز عن النوم او النوم المتقطع او صعوبة الاستيقاظ وفقدان الشهيه

وعدم التلذذ بالطعام وفقدان الوزن والصداع والام المعده وفقدان الرغبه الجنسيه

تتوتر العلاقات الاجتماعيه كالعلافه بالزوج او الزملاء او الاقارب

تزايد مشاعرالذنب واللوم المرضي للنفس والتفكير الانهزامي


لماذا زاد الاكتاب

1 الطلاق

2 افتقاد الفرد للدعم والحمايه فلم يعد الاباء قادرين علي قضاء وقت اطول مع ابنائهم

3 مفهوم الاسره الممتده بدأ يتقلص وجود الجدود والاعمام في مكان واجد

4 التلوث البيئي لانه يسبب الكابه والضيق

5 المخدرات والخمور

هذا وتعاني المرأه اكثر من الذكر من الاكتئاب



تفسير الاكتئاب

اولا العوامل البيولوجيه

1 الوراثه

2 بناء الجهاز العصبي

3 التغيرات الكيماويه الحيويه

ثانيا التعليم الجتماعي ويشمل النشأه والوضاع الاسريه والتربيه

ثالثا الضغوط البيئيه مثل الكوارث والامراض المستعصيه والطلاق والهجره والموت

ويزيد حدوث الاكتئاب بين التوائم المتطابقين وتصل ل 68% اما غير المتطابقين فتصل الي 23%

وهناك تفسير كيميائي للاكتئاب يفسر جدوثه نتيجة اختلال التوازن بين املاح البوتاسيوم وتاصوديوم داخل الخلايا العصبيه ووجود نقص الاحماض الامينيه بالمخ ولهذا نجد ان العاقير المضاده للاكتئاب تعمل بشكل اساسي علي تصحيح هذا النقص



متي نفكر في العلاج الكيميائي

اذا وصل الامر بالمريض للحد الذي يعوقه عن القيام بوظائفه اليوميه

2 اذا ارتبط بالارق والاستثاره الزائده

3 اذا كان الاكتئاب وراثي

الجمعة، 31 مايو 2024

رغيف العيش

 من غير المنطقي ان يظل سعر الرغيف -وجبة مالئة -بسعر خمسة قروش .ودعمه 120 مليار ج

ولكن سعر ارض رأس الحكمة 1750000000000 ج علي اساس دولار ب 50 ج ارض الشعب تكفي لتغطية دعم رغيف الشعب 15 عام .
بلاش الضرائب التي يدفعها المصريون 2024\2025 تبلغ 2.2 تريليون ج تكفي لتغطية دعم رغيف الخبز 18 عام تقريبا .
يعني كده المشكلة مش مشكلة دعم و لكن مشكلة ادارة النقود.
بمعني آخر فأن فوائد النقود في عام واحد تغطي دعم الرغيف 8 أعوام.